تصميم محتوى رقمي (مرئي/ مسموع) بوسائل التواصل الاجتماعي وفاعليته في تعزيز الهوية الثقافية السعودية لدى طالبات المرحلة الجامعية. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 33, Issue 2 - Serial Number 5, April 2025, Page 545-598 PDF (1.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2025.447530 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ عاتكة عبد الرزاق الحمد ود/ أمجاد طارق مجلد ود/ جميله مشترك | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تعرف مدى فاعلية استخدام محتوى رقمي (مرئي/مسموع) بوسائل التواصل الاجتماعي في تعزيز الهوية الثقافية السعودية لدى طالبات المرحلة الجامعية. واتبعت الدراسة المنهج الكمي من خلال التصميم شبه التجريبي لمجموعتين تجريبيتين، وتم جمع البيانات من خلال مقياس الهوية الثقافية القبلي والبعدي على عينة مكونة من (60) طالبة من طالبات جامعة الملك سعود، وتم استخدام محتوى رقمي (مرئي متمثل في فيديو/ مسموع متمثل في بودكاست) عبر منصة X كمعالجة للتجربة في هذه الدراسة. وقد تم تحليل البيانات كميا باستخدام برنامج SPSS، وأكدت النتائج على أن المحتوى (المرئي/ المسموع) له أثر كبير جداً في تعزيز الهوية الثقافية السعودية. كما تبين أن المحتوى (المسموع) لديه فاعلية أكبر مقارنة بالمحتوى (المرئي). وفي ضوء تلك النتائج، أوصى البحث بحثّ المؤسسات والجهات المعنية لاستحداث سياسات خاصة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بالاعتماد على عدد من النظريات التعليمية مثل نظرية الاستخدام القيمي، وتحفيز مصممي المحتوى الرقمي والمؤثرين لإنتاج محتوى عربي يعزز من قيم المواطنة لدى الشباب. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المحتوى الرقمي; وسائل التواصل الاجتماعي; الهوية الثقافية السعودية; طالبات المرحلة الجامعية | ||||
Statistics Article View: 3 PDF Download: 1 |
||||