متطلبات أداء تكنيك الأوفرتون"Overtone" للمغني المنفرد Performance Requirements of the Overtone Technique for the Solo Singer | ||||
المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية | ||||
Volume 20, Issue 20, December 2024, Page 3289-3318 PDF (2.04 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/sjsep.2025.410782.1322 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سماح عز العرب علي خالد ![]() | ||||
مدرس الغناء العالمي قسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تطور الغناء عبر العصور المختلفة وتعددت قوالبه ومع هذا التطور ظهرت العديد من التقنيات الغنائية المختلفة والتي تم تصنيفها الي تقنيات غنائية تقليدية مثل (تقنية الغناء المتصل"Legato" ، تقنية الغناء المتقطع ""Staccato، تقنية الترعيد ""Tremolo، تقنية الإهتزاز "Vibrato"، تقنية الزغردة"Trill" ، تقنية الزحلقة الصوتية "Glissando")، وتقنيات غنائية حديثة مثل (تقنية صوت الكلام " “Speaking voice، تقنية صوت الانف " Nasal voice"، تقنية الدراما الصوتية "Sprechgesang"، تقنية الصراخ " Screaming"، تقنية غناء الحلق "Throat Singing"، تقنية الصوت المستعار (المصطنع)” Falsetto”)، ومن أبرز التقنيات الغنائية الحديثة التى ظهرت فى العالم الغربي وانتشرت وآثارت الاهتمام فى عالم الغناء العالمى الغربى هى تقنية الاوفرتون "overtone " ، وعرف الاوفرتون بأنه تكنيك غنائي يتمكن فيه المغنى من إنتاج نغمتين أو أكثر فى أن واحد وتلخصت مشكلة البحث في أن تكنيك الأوفرتون يعد من تقنيات الغناء الفردي الحديثة والذى يتطلب أدائه مهارات تكنيكية متعددة ولم يحظى الشرق الأوسط والعالم العربي التعرف عليه لذلك رأت الباحثة تناول هذا التكنيك بالدراسة و التحليل للوصول الي متطلبات أدائه بما يفيد المغني المنفرد، وهدف البحث الي التعرف علي تكنيك الأوفرتون ومتطلبات أدائه ولقد أتبع البحث المنهج الوصفي (تحليل المحتوي)، وكانت عينة البحث تشتمل علي بعض من الأغاني المنتقاة الخاصة بتكنيك الأوفرتون . وقد أسفر البحث عن النتائج التالية: يتطلب أداء تكنيك الأوفرتون أصواتاً مرنة ناعمة قادرة علي الأداء بصورة مترابطة، مع التحكم في النفس الصادر وإخراجه بتدبر شديد، وذلك مع مراعاة التوازن الصوتي عند غناء خط الأوفرتون مع الخط الأساسي دون أن يطغي صوت علي أخر، وأن يكون المغني لديه القدرة علي التخيل النغمي السليم مع التحكم في الترددات الصوتية الصادرة لإنتاج النغمات الفوقية بالمستوي الفني المطلوب، و أوصت الباحثة بضرورة نشر مدارس الأوفرتون في الشرق الأوسط حتي يتثني للمغني المنفرد الإستفاده من هذا التكنيك، الحث علي إكتشاف الأصوات القادرة علي أداء تكنيك الأوفرتون وتنمية مهاراتهم، وحث الباحثين وراغبي دراسة التقنيات الغنائية الحديثة للتعرف علي تكنيك الأوفرتون، وقد اختتمت الباحثة بذكر المراجع الأجنبية. Singing has evolved throughout various historical eras, resulting in a diversity of forms and styles. With this evolution, numerous vocal techniques have emerged, classified into traditional techniques-such as (Legato, Staccato, Tremolo, Vibrato, Trill, and Glissando) and modern techniques, including (Speaking Voice, Nasal Voice, Sprechgesang, Screaming, Throat Singing, and Falsetto). Among the most prominent modern vocal techniques that have appeared in the Western world and gained international attention is Overtone Singing. This technique enables a singer to produce two or more pitches simultaneously. The research problem lies in the fact that overtone singing is a relatively modern solo vocal technique that requires multiple technical skills and remains largely unfamiliar in the Middle East and the Arab world. Therefore, the researcher found it necessary to study and analyze this technique to identify its performance requirements in a way that benefits the solo singer. The aim of the research is to explore the overtone technique and determine its essential performance requirements. The research employed the descriptive method (content analysis) and focused on selected vocal works that utilize the overtone technique. The research yielded the following findings: Overtone singing requires flexible, soft voices capable of smooth, connected performance. It also demands precise breath control and careful sound projection. Additionally, a vocal balance must be maintained between the overtone line and the main melodic line to ensure one does not overpower the other. The singer must also possess strong tonal imagination and be able to manipulate vocal frequencies to produce overtones at the desired artistic level. The researcher recommended promoting the study and dissemination of overtone singing schools in the Middle East to allow solo singers to benefit from this technique. She also encouraged the identification and development of voices capable of performing overtone singing and urged researchers and students of modern vocal techniques to further explore this unique style. The researcher concluded with a list of foreign references. | ||||
Keywords | ||||
التكنيك; التكنيك الغنائي; الأوفرتون. Technique; Singing Technique; Overtone | ||||
Statistics Article View: 27 PDF Download: 9 |
||||