الخصائص البيوميكانيكية للخطوات الأساسية كموجهات للتدريب النوعي في جمباز الايروبك | ||||
مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة | ||||
Article 5, Volume 10, Issue 5, June 2024, Page 100-139 PDF (3.72 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث الأصيلة | ||||
DOI: 10.21608/mnvs.2024.447617 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود سيد عويس | ||||
مدرس بقسم التدريب الرياضي وعلوم الحركة – كلية التربية الرياضية – جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
ومن خلال الاطلاع المرجعي للباحث علي العديد من المراجع والدراسات السابقة سواء العربية أو الأجنبية والتي تناولت التحليل البيوميكانيكي ليراضة الجمباز بصفة عامة وجمباز الايروبك بصفة خاصة كدراسة كلاً من " أحمد محمد " (2024) ، " محمد عبد الحميد " (2022) ، " Rebecca Straker et all “(2022) ،"Olga et all " (2020) . ومن خلال كون الباحث مدرب لجمباز الأيروبيك ومحكم بالاتحاد المصري للجمباز لفرع جمباز الأيروبيك لاحظ حدوث خلل لدي بعض اللاعبات أثناء أداء مختلف المهارات ومن ثم حدوث انخفاض كبير في مستوي الأداء المهاري في جمباز الايروبك ، هذا وبالإضافة الي وجود الكثير من نقاط الضعف لديهم والتي من شأنها تؤثر علي مستوي أدائهم بصفة عامة ، وذلك قد يكون بسبب قلة خبرة اللاعبات وعدم اتقانهم لمختلف الخطوات الأساسية في جمباز الايروبك ، حيث أن تلك الخطوات تعد الجزء الرئيسي والمكمل لمختلف المهارات في جمباز الايروبك ، وبالتالي فإن عدم القدرة علي أداء مثل هذه الخطوات انما يؤثر بصورة سلبية علي قدرة اللاعبات علي أداء الجانب المهاري المطلوب منهم بكفاءة وفاعلية ومن ثم عدم القدرة علي الوصول الي المستويات العليا . كما يري الباحث أنه على الرغم من أهمية الخطوات الأساسية كعنصر رئيسي في جمباز الإيروبيك، إلا أن الدراسات المتعلقة بخصائصها البيوميكانيكية وتأثيرها على الأداء لا تزال محدودة علي حد علم الباحث وهذا يترك فجوة في فهم العلاقة بين الخصائص البيوميكانيكية وبين تحسن مستوي الأداء الرياضي لدي اللاعبات قيد البحث . ومن هنا كانت هناك حاجة ماسة لإجراء مثل هذا البحث بهدف التعرف علي الخصائص البيوميكانيكية للخطوات الأساسية في جمباز الايروبك من اجل الاستفادة منها في وضع بعض التدريبات النوعية لتطوير مستوي الأداء لدي اللاعبات قيد البحث . | ||||
Keywords | ||||
الخصائص البيوميكانيكية; التدريب النوعي; جمباز الايروبك | ||||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 4 |
||||