من فن المقامة في الأدب المصري الحديث دراسة نقدية | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 15 August 2025 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2025.407281.1580 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة سلطان موافي فرغلي ![]() | ||||
كلية الدراسات الإسلامية والعربية ـ بنات بني سويف | ||||
Abstract | ||||
يعد فن المقامات من الفنون الأدبية النثرية الخصبة التي كانت مستودعا زاخرًا بفرائد اللغة ، ووقائع التاريخ ، ودراسة قضايا المجتمع وطبائع الناس ، واختص بسمات فنية تميز بنيته عن الفنون الأخرى ؛ إذ توشح بالنسيج السردي ، وحمل روح النقد ، وزخر بأسلوب الصنعة اللفظية والبلاغية ، وتأنق برداء البيان والبديع ، وحمل على عاتقه هدفا ساميا للتعليم والتوجيه ، والنصح والوعظ ، وإصلاح المجتمع . انصب اهتمام الدراسة على مقامة الشيخ حسن العطار ( في الفرنسيس ) ، ومقامات علي باشا مبارك ( علم الدين ) ، ومقامة عبد الله باشا فكري ( المقامة الفكرية ) ، ومقامات المويلحي ( حديث عيسى بن هشام ) ، ومقامات حافظ إبراهيم ( ليالي سطيح ) ، بوصفها أشهر المقامات المصرية في العصر الحديث ، التي كانت تنفيسًا عن خواطر كاتبيها ، ومشاعرهم ، وأفكارهم . اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، والمنهج الأسلوبي ، الذي يُعنى بالنص شكلاً ومضمونًا، ثم توصلت إلى عدة نتائج ، من أهمها : • تعددت الأهداف والغايات التي قصد إليها المقاميون المصريون في العصر الحديث ، وهي تدور حول الدعوة إلى التجديد والإصلاح ، ونقد المجتمع ، والتوجيه ، والتعليم . • اختلفت المقامة المصرية في العصر الحديث عن المقامة في العصر العباسي من حيث الأهداف ، والموضوعات ؛ إذ ابتعدت عن السخرية ، والفكاهة ، والكدية ، والاحتيال ، والمدح ، والوصف ، والتسلية ، وإظهار البراعة في الكتابة والإنشاء ، وإثبات التفوق في المسائل اللغوية ، وكان المعنى هو الأساس الذي تعتمد عليه بنية المقامة المصرية ، | ||||
Keywords | ||||
فن المقامة; الأدب المصري الحديث; دراسة نقدية . | ||||
Statistics Article View: 2 |
||||