استخدام روبوتات الدردشة في التسويق الإلكتروني وعلاقتها بالقرار الشرائي لدى المستهلك المصري (دراسة ميدانية) | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 15 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2025.411272.2701 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منة الله محمد ![]() | ||||
قسم الإعلام، كلية الآداب،جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة لتحقيق هدف رئيسي يرتبط بالمشكلة البحثية وهي استخدام روبوتات الدردشة في التسويق الالكتروني وعلاقتها بالقرار الشرائي لدى المستهلك المصر يندرج تحتها عدة اهداف اهمها: - رصد واستكشاف تأثير استخدام روبوتات الدردشة في المؤسسات على قرار شراء المستهلك المصري. معرفة مدى تقديم روبوتات الدردشة في عملية التسويق والاعلان لمعالجة اعلامية موضوعية متوازنة، ضمن محتوى الذكاء الاصطناعي والرقمي للرسالة الاتصالية لجذب الجمهور، والتأثير فيه على النحو المستهدف. اعتمدت الدراسة على نموذج تقبل التكنولوجيا (TAM) لأنه من أفضل النماذج التي يمكن تطبيقها في البحث المتعلق بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي. ونموذج (AIDA) وهو من أنسب النماذج التي توضح المراحل التي يمر بها القرار الشرائي لدى المستهلك. وتصنف هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تهدف بشكل أساسي لوصف تأثير استخدام روبوتات الدردشة التفاعلية في التسويق الإلكتروني وأيضا التعرف على أثرها على القرار الشرائي لدى المستهلك المصري وتحليل هذا التأثير وتقويم أي عيوب تؤثر على استخدام روبوتات الدردشة التفاعلية بشكل سلبي. وتعتمد الدراسة على منهج المسح بنوعه الكمي ليشمل جميع جوانب الدراسة، وتمثل الجمهور في جمهور دولة مصر العربية شامل الريف والحضر. و استغرق عمل صحيفة الاستبيان وتوزيعها على الجمهور (عينة الدراسة) وتجميعها 4 أشهر حيث قامت الباحثة باختيار عينة مكونة من (389) مفردة شاملة جميع أنحاء مصر ريف وحضر من اعمار تبدأ من 18 عاما فيما فوق من الذكور والإناث. وأظهرت نتائج الدراسة من خلال تحليل نموذج AIDA أن روبوتات الدردشة تلعب دورًا فاعلًا في جميع مراحل التأثير التسويقي الأربعة (جذب الانتباه – زيادة الاهتمام – تعزيز الرغبة – تحفيز الفعل) | ||||
Keywords | ||||
التسويق الإلكتروني; الذكاء الاصطناعي; تكنولوجيا المعلومات | ||||
Statistics Article View: 2 |
||||