توقيعات الصناع على الأحجار الشاهدية في مقبرة القرضين بمدينة صعدة - دراسة أثرية فنية. | ||||
مجلة الفن و التصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ifca.2025.403839.1059 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حسن لطف أحمد الرصاص ![]() | ||||
مدرس -قسم الآثار والسياحة-كلية الآداب والعلوم الإنسانية- جامعة صنعاء | ||||
Abstract | ||||
تعكس توقيعات الصناع صورة حية عن أهم أعمالهم، وثقافتهم ولمساتهم الفنية، وتشهد توقيعاتهم في مقبرة القرضين بمدينة صعدة على تطور تلك الفنون على الشواهد الموجودة في المقبرة، إذ أحصى البحث ثمانية وأربعين توقيعاً، تمثل (40%) من شواهد الدراسة التي تناولتها أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ: "الكتابات الشاهدية الإسلامية في مقبرة القرضين بمدينة صعدة – اليمن(دراسة أثرية مقارنة)"، وكلها توقيعات جديدة لخمسة وثلاثين صانعاً من اليمن، ومنفذة على الأحجار الشاهدية وتواريخها تعود للفترة ما بين سنتي (606- 1195هـ/1209-1781م)، قدم البحث دراسة لأسمائهم وأماكن توقيعاتهم، وخطوط كتابتها والأساليب المنفذة بها، وإلى أي فترة تعود تلك التوقيعات، ومدى اتقان أصحابها للخطوط والزخرفة.تعد توقيعات الصناع على القطع الحجرية من أهم الوثائق المادية المعتمدة لإثبات الأعمال الفنية ونسبتها إلى أصحابها الذين كتبوها، وتعكس مهاراتهم في اتقان النقش والرسم والكتابة، ويهتدي بها الباحثون إلى التطورات الفنية على الخط والزخارف في العصور المتعاقبة، وقد يستدل بواسطتها على الفترات التي تنسب إليها تلك الأعمال. ويحرص الكثير من محترفي صناعة شواهد القبور إلى اثبات توقيعاتهم عليها وتفننوا في نقشها، وليس ذلك فحسب، بل والعبارات التي تسبقها أو تليها، وتباينت أماكن تنفيذها، فمنهم من نفذ توقيعه في صدر الشاهد، وآخر في نهاية المتن، كما وقَّع بعضهم في إطار الشاهد، أو خارجه، وإبرازاً لتوقيعه منفرداً في أحد الجوانب المخصصة لدي بعض الصناع، كما خصص البعض توقيعه في مكان محدد في جميع أعماله، والبعض الآخر غيَّرَ مكان توقيعه من عمل إلى آخر؛ واختلفت ألفاظ التوقيعات حسب خبرة الصانع وما يريد أن يوحي به لقارئه كدعاية وترويج لتحسين عمله. | ||||
Keywords | ||||
صعدة; القرضين; صناع; توقيع; شاهد | ||||
Statistics Article View: 2 |
||||