البعد السياسي والعاطفي في مسرحية ولادة للشاعر علي عبد العظيم، مقاربة في التشكيل الفني | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم الإنسانية و الأدبية | ||||
Volume 31, Issue 2, April 2025, Page 71-152 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfehls.2025.447728 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عاشور محمود عبد النبي محمد | ||||
مدرس بقسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تمثل المسرحية فنا من فنون الإبداع العربي؛ بزغت ملامحه في العصر الحديث نتاجا طبيعيا للتأثر بالثقافة الغربية في بداية النهضة العربية، ومن جيل الرواد الذين كان لهم إسهام في هذا المضمار الشاعر المصري علي عبد العظيم الذي يمكن وضعه في مرحلة التأصيل للشعر المسرحي، فكتب المسرحية الشعرية (ولادة) في قالب الشعر العمودي؛ لتمثل علامة مهمة في تاريخ بداية المسرح الشعري. وظف الباحث في تحليل المسرحية والكشف عن أبعادها السياسية والعاطفية مداخل نقدية شكلت منهج الدراسة: المنهج الوصفي، والمنهج التاريخي، والمنهج الفني؛ وانتظم البحث في مدخل، ومجموعة من المحاور، بيانها فيما يلي: * مدخل، وفيه عنصران: - الأول: المسرحية واتجاه التأليف فيها وتاريخ طبع المسرحية. - الثاني: التعريف بالشاعر، والهدف من وراء تأليف المسرحية. * المحور الأول: وصف المسرحية ومكوناتها. * المحور الثاني: عناصر البناء الفني والدرامي للمسرحية من خلال خمسة عناصر: - الأول: الحدث. - الثاني: الشخصيات، وأنواعها. - الثالث: الصراع، وأنواعه. - الرابع: الحوار، وأنواعه. - الخامس: التشكيل الموسيقي. * من نتائج البحث: - يمكن اعتبار الشاعر علي عبد العظيم من رواد التأصيل في الشعر المسرحي ومن أتباع مدرسة أحمد شوقي وأصحاب المدرسة الكلاسيكية. - حصلت مسرحيته على الجائزة الأولى في مسابقة الشعر المسرحي التي أعلنت عنها وزارة الشئون الاجتماعية المصرية في عام 1943. - مثلت المسرحية بجانب موضوعها سجلا يكشف عن مرحلة متوترة في تاريخ الأندلس السياسي. - كان الحوار فاعلا في عرض التجربة ومضمونها، في مثل حوار الحب، وحوار العتاب، وحوار الخيانة. - تميزت لغة المسرحية بفصاحتها، وجمع فيها بين لغة الشعر بسماتها الإيحائية، ولغة المسرحية بقدرتها على استيعاب التفاصيل وعرض الأحداث. | ||||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 7 |
||||