"دور تقنية الواقع المعزز في استيعاب طالبات الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية للمفاهيم العلمية المجردة في تعلم العلوم من وجهة نظر معلماتهن" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 207, July 2025, Page 75-112 PDF (960.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.447796 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبير سعيد عبد اللطيف الشهراني1; لبنى حسين راشد العجمي2 | ||||
1باحثة دكتوراه مناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية – جامعة الملك خالد. | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية – جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور تقنية الواقع المعزز في استيعاب المفاهيم العلمية المجردة لدى طالبات الصف الثالث المتوسط في المملكة العربية السعودية، من وجهة نظر معلماتهن. ولتحقيق ذلك، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (97) معلمة. وقد تم بناء أداة الدراسة متمثلة في استبانة تقيس أبعاد استيعاب المفاهيم المجردة وتوظيف تقنية الواقع المعزز في تعليم العلوم. أظهرت نتائج الدراسة أن لتقنية الواقع المعزز دورًا فاعلًا في تعزيز استيعاب المفاهيم العلمية المجردة، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي (4.18) بنسبة موافقة بلغت (83.6%)، بدرجة تقدير (كبيرة). وقد جاءت أبعاد الدراسة مرتبة حسب درجة التوافر كالتالي: محور تفسير معنى المفهوم المجرد (4.22) بنسبة (84.5%)، يليه محور شرح المفهوم المجرد (4.21) بنسبة (84.2%)، ثم تطبيق المفهوم المجرد (4.19) بنسبة (83.8%)، وأخيرًا محور معوقات توظيف تقنية الواقع المعزز (4.10) بنسبة (82.1%). كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير المؤهل الأكاديمي لصالح المؤهلات الأعلى، ولمتغير عدد الدورات الرقمية لصالح من لديهن دورات أكثر. وبناءً على هذه النتائج، أوصى البحث بضرورة توجيه اهتمام صانعي القرار في التعليم العام نحو تعزيز استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس العلوم، والعمل على تذليل المعوقات التي تحد من توظيفها بشكل فاعل في بيئات التعلم. | ||||
Keywords | ||||
الواقع المعزز; الاستيعاب المفاهيمي; المفاهيم المجردة; تعليم العلوم | ||||
References | ||||
إبراهيم، السعيد مبروك. (2019). استراتيجيات التعليم في العصر الرقمي التعلم المقلوب والتعلم التشاركي نموذجاً. الأردن: مؤسسة الباحث. إبراهيم، مجدي عزيز. (2002). مهارات التدريس الفعال. مصر: الانجلو المصرية. بن يوسف، حميدي. (2019). التعريف المصطلحي: دراسة في ضوء المصطلحية الحديثة. الإسكندرية، مصر: مركز الكتاب الأكاديمي. التميمي، نور بنت إبراهيم، والمطيري، سلطان بن هويدي. (2024). تصور مقترح لاستخدام تطبيقات الواقع المعزز في تعلم المفاهيم العلمية بمرحلة رياض الأطفال. دراسات تربوية واجتماعية، 30(3)، 31 - 77. الحبيشي، نوال بنت راشد، والسراني، نواف بن مقبل. (2023). واقع استخدام تقنية الواقع المعزز في التدريس لدى معلمي ومعلمات العلوم في ظل جائحة كورونا من وجهة نظرهم. رسالة الخليج العربي، 44(170)، 65 - 88. الحريصي، جميلة بنت يحيى، والنفيسة، صالح بن إبراهيم. (2022). معوقات استخدام تقنية الواقع المعزز في تعليم العلوم من وجهة نظر معلماته للمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. العلوم التربوية، 30(3)، 437 - 462. خميس، محمد عطية. (2020). اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها. القاهرة، مصر: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع. الزعبي، طارق محمد، وبني خلف، محمود حسن. (2016). أساليب معلمي العلوم في معالجة صعوبات تعلم المفاهيم العلمية لدى طلبة المرحلة الأساسية في ضوء مبادئ التدريس الإستراتيجي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 24(2)، 65 - 83. زيتون، عايش محمود (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. الأردن: دار الشروق. زيتون، عايش محمود. (2010). الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها. مصر: دار الشروق للنشر والتوزيع. السعدي، السعدي الغول. (2011). فاعلية معمل العلوم الافتراضي ثلاثي الابعاد في تحصيل المفاهيم الفيزيائية المجردة وتنمية الاتجاه نحو اجراء التجارب افتراضيا لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، 27(2)، 448 - 497. الطاهر، مها محمد كمال. (2016). اختلاف توقيت عرض الرسوم المتحركة (متزامنة / غير متزامنة) لنص مكتوب في بيئة تعلم قائمة على القصة الرقمية وأثره في تنمية بعض المفاهيم العلمية المجردة والثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (72)، 111 - 160. عامر، فتحي حسين. (2023). الميتافيرس ... ثورة الإعلام الرقمي. مصر: العربية للنشر والتوزيع. العباسي، دانية عبد العزيز، والغامدي، حنان عبد الله. (2019). أثر تقنية الواقع المعزز في تبسيط المفاهيم المجردة في مادة الكيمياء والوصول لمستوى الفهم العميق عند طالبات الصف الأول ثانوي. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني، 8(14)، 62 - 74. عبد القادر، عصام محمد. (2019). سلسلة التنمية المهنية للمعلم: تصويب نماط الفهم الخطأ. مصر: دار التعليم الجامعي. عبد القادر، عصام محمد. (2020). التوجهات المعاصرة في البحوث والدراسات التربوية. مصر: دار التعليم الجامعي. عواض، نادية عبده. (2002). المفاهيم العلمية. القاهرة، مصر: المكتبة الأكاديمية. كساسبة، شمسية علي. (2024). درجة استخدام معلمي الفيزياء تكنولوجيا الواقع المعزز في تدريس المفاهيم الفيزيائية لدى الطلبة. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني، 12(19)، 57 - 70. كسناوي، نهاد محمود. (2020). درجة توظيف معلمات العلوم بالمرحلة الثانوية بمدينة مكة تكنولوجيا الواقع المعزز لتنمية الوعي المعلوماتي. مجلة القراءة والمعرفة، (228)، 15 - 43. الهاشمي، علي ربيع. (2014). الأنشطة الصفية والمفاهيم العلمية. عمان، الأردن: دار غيداء للنشر والتوزيع. | ||||
Statistics Article View: 29 PDF Download: 21 |
||||