مدى تضمين القضايا الوطنية في رؤية المملكةالعربية السعودية 2030 فى مناهج العلوم الشرعية فى المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2025.378991.1216 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مستورة عبيد لافي الشمري ![]() | ||||
كلية العلوم والدراسات– الجامعة الالكترونية- الرياض | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد مدى اشتمال المواد الشرعية فى المرحلة الثانوية (فقه – تفسير – حديث – توحيد) على المضامين والقضايا الوطنية فى رؤية المملكة 2030؟ بتحديد مدى ما تشتمل عليه العلوم الشرعية من مضامين وطنية فى رؤية المملكة 2030، وما تقوم به كتب (الفقه – الحديث – التفسير – التوحيد) من تناول للقضايا الوطنية فى الرؤية.وذلك الموضوعات والقضايا والمضامين الوطنية (المضمون). تم تصميم أداة التحليل من خلال الإطلاع على الأدبيات والدراسات التى استخدمت تحليل المضمون أداة لها، واشتملت على جزء خاص بموضوعات الرؤية، وكذلك مدى إيرادها فى أكثر من موضع من خلال التكرارات ، مما يدل على مدى الاهتمام بها. تمت قراءة الوثيقة الرئيسية الرسمية لرؤية المملكة 2030، وتحديد ما تشتمل عليه من مضامين باعتبارها الأداة التى تحدد من خلالها ما تشتمل عليه الكتب المدرسية فى العلوم الشرعية، وتقع فى (81) صفحة. من أهم النتائج التي تم التوصل إليها أن عناصر القوة الاقتصادية (15)عنصراً ، كانت أكثر العناصر فيما يتصل بمرتكزات الرؤية،يليها العمق العربي و الإسلامي (10)عناصر ، ثم ملتقى القارات الثلاث (3)عناصر ، أما فيما يتصل بأبعاد الرؤية فجاء الاقتصاد المزدهر فى المرتبة الأولى بـ (141)عنصراً ، ثم الوطن الطموح بـ(51) عنصراً ، ثم المجتمع الحيوي (49)عنصراً ، مما سبق يتبين أن الاهتمام بالجانب الاقتصادى يشغل جانباً كبيراً من الرؤية باعتبار أن الاقتصاد هو المحرك لكثير من الجوانب و القضايا الفاعلة في المجتمع. | ||||
Keywords | ||||
رؤية المملكة; القضايا الوطنية; العلوم الشرعية | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||