التفاعل بين استراتيجية التعلم القائم على (المشروعات /المشروعات الموجه بالأمثلة المحلولة) والأسلوب المعرفي (متحمل/ غي ر متحمل) الغموض ببيئة الحوسبة السحابية وأثرها علي تنمية مهارات التحول الرقمي والطموح الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 11, September 2025, Page 311-497 PDF (3.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.411635.2384 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مينا وديع جرجس ميلاد ميلاد ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية | ||||
2كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث هو دراسة أثر التفاعل بين استراتيجية التعلم القائم على المشروعات والمشروعات الموجهة بالأمثلة المحلولة والأسلوب المعرفي (متحمل/غير متحمل) الغموض في بيئة الحوسبة السحابية على تنمية مهارات التحول الرقمي والطموح الأكاديمي لدى طلاب المستوى الأول بقسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي بكلية التربية النوعية – جامعة المنوفية. استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لإعداد الإطار النظري، ومنهج تطوير المنظومات التعليمية لتصميم وتوظيف المحتوى الرقمي، والمنهج التجريبي شبه التجريبي لتنفيذ إجراءات البحث واختبار فرضياته. تضمنت أدوات البحث اختبارًا تحصيليًا، وبطاقة ملاحظة لمهارات التحول الرقمي، مقياس الطموح الأكاديمي، ومقياس الأسلوب المعرفي (متحمل/ غير متحمل) الغموض، وقد تم تطبيقها على عينة مكونة من 100 طالب وطالبة تم توزيعهم على أربع مجموعات تجريبية بطريقة التوزيع العشوائي الطبقي اعتمادًا على نتائج مقياس الأسلوب المعرفي. قام الباحثان أيضًا ببناء البيئة التعليمية مع ضبط عناصر التفاعل والتوجيه وفقًا للأنماط المعرفية لكل مجموعة. استخدموا اختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA) لاختبار دلالة الفروق بين متوسطات المجموعات في المتغيرات: التحصيل المعرفي، الأداء المهاري، والطموح الأكاديمي، إلى جانب اختبارات المقارنات البعدية مثل شيفيه. أظهرت النتائج تفوق المجموعة التي تعلمت باستراتيجية المشروعات الموجهة بالأمثلة مع أصحاب الأسلوب المعرفي متحمل الغموض، حيث حققوا أعلى مستويات الطموح الأكاديمي، وأداءً مهاريًا متميزًا في حل المشكلات والابتكار، بالإضافة إلى أعلى درجات في التحصيل المعرفي. في المقابل، سجلت المجموعة التي لم تتلقَ توجيهًا بالأمثلة مع أصحاب الأسلوب غير متحمل للغموض أدنى النتائج في جميع المتغيرات. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية التعلم القائم على المشروعات; استراتيجية الامثلة المحلولة; بيئة الحوسبة السحابية; التحول الرقمي; العزم الاكاديمي | ||||
Statistics Article View: 15 PDF Download: 1 |
||||