العتبات النصيـة البصريـة فـي المنتـج الرحلاتـي للرحالـة النيجيري مشهـود محمـود جمبا – دراسـة سيميائيـة Visual-Textual Thresholds In The Travel Memoirs Of Nigerian Traveler Moshood Mahmood Jimba - Semiotic Study | ||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||
Volume 44, Issue 2, August 2025, Pages 1041-1084 PDF (911.03 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfla.2025.397575.1621 | ||
Author | ||
حفيظ أكنـنـي أوتـن | ||
قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة الملك خالد – أبها، المملكة العربية السودية | ||
Abstract | ||
يسعى هذا البحث إلى دراسة العتبات النصيّة البصريّة في المدوّنة الرحلية للرحالة النيجيري البروفيسور مشهود محمود جمبا، من خلال أربعة مداخل رئيسة: الغلاف، والعنوان، والإهداء، والافتتاح، وذلك في ضوء المنهج السيميائي والنقد السردي. وقد انطلق البحث من فرضية مؤداها أن العتبات ليست عناصر شكلية أو هامشية، بل تعدّ مداخل دلالية وتواصلية فاعلة تسهم في توجيه القراءة وتأطير المتن الرحلي. وقد تناول الباحث الغلاف بوصفه رسالة بصرية ذات رموز ودلالات تمثل مفتاحًا لاستكشاف المضامين، مبرزًا كيف تنعكس الأمكنة المرتحل إليها والثقافات المحلية في تصميم الغلاف، كما كشف عن دور العنوان في تحديد هوية النص وتجنيسه ووصف موضوعه، متتبعًا الخصائص الأسلوبية والجمالية لعناوين جمبا التي اتسمت بالوضوح والطابع الإخباري دون تغييب البعد الإغرائي أو الإيحائي، ثمّ تطرّق البحث إلى عتبة الإهداء، محللاً أنواعه (العائلي، الإخواني، الثقافي، العام) ودلالاتها العميقة المرتبطة بمقاصد المؤلف وهويته الثقافية، مع إبراز الطابع الأكاديمي والإنساني المهيمن على هذه الإهداءات، وأما الافتتاح، فتمّ تحليله بوصفه مساحة تمهيدية تُفصح عن دوافع الرحلة وأغراضها؛ وقد تبيّن أن دوافع الترحال عند جمبا تنحصر في حضور المؤتمرات وخدمة التراث المخطوط، مما يدلّ على الطابع الأكاديمي لرحلاته. وخلص البحث إلى أن العتبات في رحلات جمبا تمثل نسقًا بنائيًّا متماسكًا يحمل وظيفة جمالية وتداولية، ويعكس رؤية المؤلف ومنهجه في الكتابة الرحلية. This research aims to study the textual and visual thresholds in the travelogue written by Nigerian traveler Moshood Mahmoud Muhammad Jimba, through four main entries: the cover, the title, the dedication, and the opening, in light of the semiotic and narrative approach. The research is based on the premise that thresholds are not formal or marginal elements, but rather effective semantic and communicative entry points that contribute to guiding the reading and framing the travel text. The researcher treated the cover as a visual message with symbols and meanings that represent a key to exploring the contents, highlighting how the places traveled to and local cultures are reflected in the cover design. He also revealed the role of the title in defining the identity and genre of the text and describing its subject, tracing the stylistic and aesthetic characteristics of Jimba's titles, which were characterized by clarity and a news-like tone without neglecting the alluring or suggestive dimension. The research then addressed the dedication page, analyzing its types (family, brotherhood, cultural, general) and their deep meanings related to the author's intentions and cultural identity, highlighting the academic and humanistic nature that dominates these dedications. The introduction was analyzed as a preliminary space that reveals the motives and purposes of the journey. It became clear that Jamba's motives for traveling were limited to attending conferences and serving the manuscript heritage, which indicates the academic nature of his travels. The research concluded that the thresholds in Jamba's travels represent a coherent structural pattern that carries an aesthetic and communicative function and reflects the author's vision and approach to travel writing. | ||
Keywords | ||
العتبات; النصية; البصرية; المنتج الرحلاتي; الرحالة النيجيري. Textual; Visual; Thresholds; Travelogue; Nigerian Traveler | ||
References | ||
المصادر والمراجع
أولا- المصادر:
إتحاف المغترب بأخبار الرحلة إلى المغرب: مشهود محمود محمد جمبا: شركة ألبي للطباعة، د.م، د.ط، 2018م.
إفادة الأنام بأخبار الرحلة إلى ساي ونيامي: مشهود محمود محمد جمبا: شركة ألبي للطباعة، د.م، د.ط، 2019م.
التفرّج برحلة لندن وكامبردج: مشهود محمود محمد جمبا، شركة ألبي للطباعة، د.م، د. ط، 2016م.
خلاصة الأخبار في زيارة ولاية أدرار: مشهود محمود جمبا، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 2015م.
الرحلة البهيّة إلى المملكة الأردنية الهاشـمـيّـة: مشهود محمود محمد جمبا: شركة ألبي للطباعة، د.م، د.ط، 2020م.
من إلورن إلى تمبكتو (رحلة عبر جنوب الصحراء الكبرى بحثا عن ماضي أفريقيا): مشهود محمود جمبا، دار الفكر العربي، القاهرة، د.ط، 2009م.
نيل المرام بزيارة مدينة درهام: مشهود محمود جمبا، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 2015م
ثانيا- المراجع:
بنية اللغة الشعرية، جان كوهين، ترجمة: محمد الولي، وحمد العمري، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، ط1، 1986م.
الحـيـوان، أبو عثمان بن بحر الجاحظ، تحقيق عبد السلام محمد هارون، دار الجيل، بيروت، د. ط، 1992م.
دلالات سيكولوجية الألوان لدى عينة من أولياء أمور طلبة المدرسة النموذجية في جامعة اليرموك، مأمون المومني وحازم بدرانة، المجلة الأردنية للفنون، مجلد2، عدد1، 2009م.
الرحلة في الأدب العربي، التجنس، آليات الكتابة، خطاب المتخيل، د. شعيب حليفي، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 2006م.
سحر النص من أجنحة الشعر إلى أفق السرد، قراءات في المدونة الإبداعية لإبراهيم نصر الله، محمد صابر عبيد، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 2008م.
سيمائية الصورة: مغامرة سيمائية في أشهر الإرساليات البصرية في العالـم، ينظر: قدور عبدالله، دار الغرب، وهـران، د. ط، 2005م.
عتبات الكتابة في الرواية العربية، عبد الملك أشهبون، دار الحوار للنشر والتوزيع، ط1، سوريا اللاذقية، 2009م.
عتبة الإهداء في مؤلفات د. رحمن فركان، ابتسام محمد نايف، إسرائيل حليم علي، بحث منشور في مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية، الجزء الثالث من العدد الثامن والعشرين، جامعة القادسية، 2018م.
عتبات (جيرار جينيت من النص إلى المناص)، عبد الحق بلعابد، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت، ط 1، 2008م.
عتبات النص في الرواية العربية، دراسة سيميولوجية سردية، عزوز علي إسماعيل، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ط 1، 2003م.
العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، أبو علي الحسن ابن رشيق القيرواني، دار الطلائع، القاهرة، ط 1، 2006م.
العنوان وسميوطيقا الاتصال الأدبي، محمد الفكري الجزار، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ط1، 1998م، ص17.
اللغة واللون، أحمد مختار عمر، عالم الكتب، القاهرة، ط2، 1997م.
اللغة واللون، أحمد مختار عمر، عالم الكتب، القاهرة، ط2، 1997م.
مفاكهة الخلان في رحلة اليابان، يوسف القعيد، دار الشروق، القاهرة، ط1، 2011م.
المأدبة الأكاديمية في استقبال الأستاذ الدكتور مشهود محمود محمد جمبا إلى مصاف الأستاذية، عدد من المؤلفين، مطبعة جامعة إلورن، 2017م.
النخيل والقرميد (مشاهدات بين البصرة ونورج)، يوسف المحيميد، دار السويدي، أبو ظبي. | ||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 34 |