أثر برنامج تدريبي مستند إلى التعليم المتمايز في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لطالبات من ذوات صعوبات التعلم | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Volume 9, Issue 35, July 2025, Page 377-402 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2025.447936 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ريم بنت محمود غريب | ||||
أستاذ التربية الخاصة المشارك - قسم التربية الخاصة - كلية التربية- جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد أثر برنامج تدريبي مستند إلى التعليم المتمايز في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لطالبات من ذوات صعوبات التعلم. باعتماد المنهج شبه التجريبي في تصميم المجموعة الواحدة، على عينة بلغ قوامها (10) طالبات من الصف السادس الابتدائي. وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي المستند إلى التعليم المتمايز في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لمهارتي "الطلاقة والمرونة" والتي جاءت بدرجة كبيرة، بالمقابل جاءت مهارة "الأصالة" بدرجة متوسطة لصالح الاختبار البعدي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق كبيرة بين التطبيق البعدي والتتبعي والذي يعد مؤشرًا إيجابيًا على استمرارية تأثير البرنامج حتى بعد مرور فترة زمنية. وأوصت الباحثة الالتفات إلى أهمية تفعيل ممارسات التعليم المتمايز في العملية التدريسية للطلبة ذوي صعوبات التعلم لما لها من أثار إيجابية على الصعيد النفسي والمعرفي والتحصيلي. | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 9 |
||||