اكتسـاب المفـردة العـربيـة فـي السـياق التفاعلـي دراسـة إيكـولوجيـة لخطاب متعلمـي العـربيـة لغـةً ثانيـةً Arabic Vocabulary Acquisition in Interactive Contexts An Ecological Study of Second Language Learners’ Discourse | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 May 2024 PDF (2.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 8/2024م | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ حسـن فايـع الألمعـيّ* | ||||
المملكـة العـربيـة السعـوديـة ، جامعـة المـلك خالـد، كليـة الآداب والعلـوم الإنسانيـة | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف كيفية اكتساب المفردة العربية لدى متعلمي العربية لغة ثانية، من منظور إيكولوجي يربط بين السياق التواصلي، والانفعال، والوظيفة. تنبع المشكلة من الفجوة بين المفردات المُدَرَّسَة تقليديًا وتلك المستخدمة فعليًا في الحياة اليومية، مما يؤثر في رسوخها بالذاكرة. اعتمدت الدراسة المنهج المختلط، وجمعت البيانات من (100) طالب دولي بجامعة الملك خالد، باستخدام استبانة إلكترونية تضمنت أسئلة كمية ونوعية. أظهرت النتائج أن السياقات التفاعلية الواقعية (كالأسواق والمواقف الاجتماعية) شكّلت المصدر الأساسي لاكتساب المفردة بنسبة تجاوزت (74%)، مقابل دور محدود للبيئة الصفية، كما بينت النتائج أن الفهم والرسوخ يرتبطان باستخدام المفردة في موقف حي ذي دلالة وظيفية أو انفعالية. توصي الدراسة بإعادة تصميم مناهج المفردات لتكون أكثر ارتباطًا بالسياق التداولي، واعتماد استراتيجيات مثل لعب الأدوار والمحاكاة. | ||||
Statistics Article View: 27 PDF Download: 11 |
||||