فاعلية استخدام نموذج وودز في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات الفهم العميق والفاعلية الذاتية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 August 2025 | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2025.398719.1401 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منى أبوشنب![]() ![]() ![]() | ||||
1قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر | ||||
2قسم الاقتصاد المنزلي والتربية،کلية الاقتصاد المنزلي،جامعة المنوفية،شبين الکوم،مصر | ||||
3کلية الاقتصاد المنزلي | ||||
4قسم الاقتصاد المنزلي والتربية - كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تقصى مدى فاعلية استخدام نموذج وودز في تدريس الاقتصاد المنزلي في تنمية مهارات الفهم العميق والفاعلية الذاتية في مادة الاقتصاد المنزلي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية، وتم اختيار عينة البحث من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الشهداء الإعدادية بنات بمركز الشهداء، التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية، بمحافظة المنوفية، وبلغ عددهن (60) تلميذة، تم تقسيمهن إلى (30) تلميذة للمجموعة التجريبية، و(30) تلميذة للمجموعة الضابطة، ولتحقيق ذلك تم إعداد الأدوات التالية: اختبار مهارات الفهم العميق ومقياس الفاعلية الذاتية. وتم استخدام المنهج الوصفى والمنهج التجريبى.وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار مهارات الفهم العميق وذلك لصالح المجموعة التجريبية بالنسبة للاختبار ككل وكذلك بالنسبة للمهارات الفرعية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لمقياس الفاعلية الذاتية وذلك لصالح المجموعة التجريبية بالنسبة للمقياس ككل وكذلك بالنسبة للأبعاد الفرعية، ووجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات الفهم العميق ومقياس الفاعلية الذاتية في الاقتصاد المنزلي،وأوصى البحث بضرورة إثراء مناهج الاقتصاد المنزلي بالأنشطة التعليمية التي تنمى مهارات الفهم العميق وتعزز الفاعلية الذاتية لدى التلاميذ. وتدريب المعلمين على التدريس وفق استراتيجيات التدريس الحديثة لضمان رفع كفاءة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها. | ||||
Keywords | ||||
نموذج وودز; مهارات الفهم العميق; الفاعلية الذاتية | ||||
Statistics Article View: 14 |
||||