توظيف الذّكاء الاصطناعي في خدمة الباحث في علم البلاغة "بين الإيجابيّات والسّلبيّات": تطبيق Chat GPT أنموذجاً | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Volume 53, Issue 7 - Serial Number 2, April 2025, Page 265-287 PDF (4.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2025.382333.1916 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
براءة محمود بخيت السقرات | ||||
دكتورة- وزارة التربية والتعليم- الأردن - الطفيلة | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدّراسة إلى الكشف عن دور تطبيق الذّكاء الاصطناعيّ (Chat GPT) في خدمة الباحثين في علم البلاغة، من خلال استعراض إيجابيّات التّطبيق وسلبيّاته، عن طريق نماذج وظّفت لاختبار فعاليّة التّطبيق، بالاعتماد على كتب البلاغة، لإبراز الفروقات المعرفيّة بين الاتّكاء على الذّكاء الاصطناعيّ في الحصول على المعارف، وبين العثور عليها في كتب دأب مؤلّفوها على تحصيل العلم من منابعه. وقد بينت نتائج الدّراسة الّتي سارت على خطى المنهج الوصفي التّحليلي سلبيّات التّطبيق، وضرورة إعمال العقل البشريّ في تحصيل المعرفة، والعودة إلى أمهات الكتب لبناء توجّه بحثيّ سليم، كما بينت قيمة الاستثمار الإيجابيّ والصّحيح للذكاء الاصطناعيّ في خدمة المعرفة، وليس في تكاسل الباحث في الوصول إليها | ||||
Keywords | ||||
الذّكاء الاصطناعي; علم البلاغة; تطبيقChat GPT; السّلبيات; الإيجابيّات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 4 |
||||