آليات مقترحة لتفعيل مهارات إدارة الفصل لدى معلمى مدارس التعليم الأساسى بمحافظة المنوفية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2025, Issue 3 - Serial Number 1, September 2025, Page 361-408 PDF (2.76 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2025.447968 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
بسنت زكريا الأستاذ محمد* ; صبحى شعبان شرف* 1; سماح السيد محمد السيد ![]() | ||||
1أستاذ أصول التربية ونائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة - جامعة المنوفية | ||||
2أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تقديم آليات تحقيق مهارات إدارة الفصل لدى معلمين مدارس التعليم الأساسي بمحافظة المنوفية، وإعتمدت الباحثة على المنهج الوصفى المناسب لطبيعة هذا البحث، وإستخدمت الإستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، وقد تكونت عينة البحث من (412) معلم من مدارس التعليم الأساسى وأشارت نتائج البحث: مهارات إدارة الفصل لدى معلمين بمدارس التعليم الأساسي والذى جاء بمتوسط حسابي قيمته (3.79) بنسبة مئوية (75.8%) وهى قيمة مرتفعة، مما يدل على ارتفاع درجات ممارسة المعلمين لمهارات إدارة الفصل ككل، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة فى المتغيرات الشخصية حيث أن (المعلمات الاناث لديهن تقييم أعلي لمهارات المعلم في ادارة الصف، أن المعلمين بالمدارس الخاصة لديهم تقييم أعلي لمهارات المعلم في ادارة الصف) و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة في مهارات ادارة المعلمين للصف باختلاف البيئة. | ||||
Keywords | ||||
إدارة الفصل; مهارات إدارة الفصل; مرحلة التعليم الأساسي) | ||||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 5 |
||||