ملامح الإصلاح التربوي لدى كل من حامد عمار وسعيد إسماعيل علي | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2025, Issue 3 - Serial Number 1, September 2025, Page 461-512 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2025.447978 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فاطمة محمد أحمد البحيري* ; مجدي محمد يونس* 1; أحمد محمود عياد* 2 | ||||
1أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
2أستاذ متفرغ بقسم أصول التربية كلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الوصول إلى أهم مايتطلبه الإصلاح التربوي في مصر وأهم المجالات التربوية التي يبدأ الإصلاح فيها من خلال استقراء كتابات قامتين من قامات الفكر التربوي في مصر هما حامد عمار وسعيد إسماعيل علي مستخدمًا المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي ، بدأ البحث بتقديم اطار نظري يوضح مفهوم الإصلاح التربوي ، وتحليل لأهم ماتناولته كتابات حامد عمار وسعيد إسماعيل علي عن متطلبات الإصلاح التربوي وأهم مجالاته، من خلال عرض مستخلص من هذه الكتابات يعرض ملامح الإصلاح التربوي لدى المفكرَين، ومن أبرزها وجود فلسفة تربوية نابعة من مشروع وطني نهضوي ، فلسفة تحافظ على ذاتيتنا و هويتنا و تستفيد من اللآخر العالمي بتكنولوجياته و انجازاته و تنافسياته دون تمييع أو تبعية في الذاتية و الخصوصية الوطنية .و تحقيق ديموقراطية التعليم فكرًا و ممارسة ً في كل وحدات النظام التعليمي ، ثم عرض لأهم مقترحات المفكرَين لإصلاح بعض المجالات التربوية ، و التي يعتبر البدء بها في الإصلاح التربوي ذا تأثير واسع لإحداث التغيير نحو الإصلاح و هي : مجال إعداد المعلم حيث يؤكدان ضرورة أن تقوم مناهج وبرامج إعداد المعلم ومجالات تدريبه على المنهج الحواري ، وأن تكون متكاملة شاملة لثلاث جوانب رئيسية هي الجانب التخصصي والمهني والثقافي ، ومجال المناهج التعليمية حيث يجب أن تركز على تكوين الإنسان العربي المسلم وإنسان المستقبل وتدريب الطالب على التفكير العلمي النقدي مع التمسك بهويته الذاتية المستنيرة واعتماد المنهج الحواري وليس البنكي في الفصل وخارجه ، ومجال التمويل فالتمويل هو القول الفصل لإصلاح التعليم والتعليم جبهة من جبهات الأمن القومي فهو قطاع سيادي يتطلب من الدولة أن تخصص له ميزانية توازي ميزانيات القطاعات السيادية فيها، و مجال الإدارة التعليمية وإصلاح هذا المجال يبدأ من اختيار القيادات على أساس الكفاءة قبل كل شيئ وكذلك استخدام الأساليب الديمقراطية في الإدارة كأسلوب الإدارة بالمشاركة وتقليل المركزية المفرطة . وتم توثيق هذا البحث حسب توثيق ال aba الإصدار السابع مستعينة بالمصدر (دليل توثيق المصادرباستعمال توثيق ال aba النسخة السابعة ،جامعة بغداد) متاح من خلال الرابط https://coadec.uobaghdad.edu.iq>sites>2022/11 | ||||
Keywords | ||||
الإصلاح التربوي; حامد عمار; سعيد إسماعيل علي | ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 6 |
||||