أثر استراتيجية مدخل الحواس على تنمية مهارات القراءة والإملاء لدى تلاميذ زارعي قوقعة الأذن بالمرحلة الابتدائية (دراسة تجريبية) | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.357698.2094 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هايدي عبد السلام ![]() | ||||
جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
العنوان: برنامج قائم على مدخل الحواس المتعددة في تنمية مهارات القراءة والإملاء لدى أطفال زارعي قوقعة الأذن الاسم: هايدي عبد السلام الدرجة: الماجستير التخصص: التربية الخاصة (صعوبات تعلم) الاشراف: أ.د/ أحمد زارع أحمد، أستاذ مناهج البحث وطرق التدريس، كلية التربية- جامعة أسيوط أ.م. د./ إيمان صلاح الدين الشريف، مدرس علم النفس، كلية التربية- جامعة أسيوط هدف البحث الحالي الى قياس فاعلية برنامج قائم على مدخل الحواس المتعددة في تنمية مهارات القراءة والإملاء لدى أطفال زارعي قوقعة الأذن، التزم البحث الحالي باستخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم الشبه تجريبي في اختيار مجموعة البحث وتطبيق البرنامج وسيتم استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة من خلال التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث. وتضمن البحث على مجموعة من أطفال زارعي قوقعة الاذن في المرحلة الابتدائية، بمحافظة سوهاج، وتوصلت النتائج إلى الأثر الإيجابي بوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة جميع هذه الفروق دالة عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات مجموعة البحث وهذا يؤكد فاعلية البرنامج المقترح على برنامج قائم على مدخل الحواس المتعددة في تنمية مهارات القراءة والإملاء لدى أطفال زارعي قوقعة الأذن. الكلمات المفتاحية: مدخل الحواس المتعددة - مهارات القراءة والإملاء - أطفال زارعي قوقعة الأذن. | ||||
Keywords | ||||
الحواس المتعددة; مدخل الحواس المتعددة; مهارات القراءة والإملاء; أطفال زارعي قوقعة الأذن | ||||
Statistics Article View: 2 |
||||