معتقدات معلمي الرياضيات في المملكة العربية السعودية نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 18 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.333888.2000 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبداللطيف الزكري ![]() | ||||
كلية التربية جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى الكشف عن معتقدات معلمي الرياضيات في المملكة العربية السعودية نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في تعليم الرياضيات وكذلك التعرف على أثر المتغيرين: الجنس وسنوات الخبرة في تلك المعتقدات. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكون مجتمع البحث من جميع معلمي ومعلمات مادة الرياضيات التابعين لمكتب تعليم العارض في شمال مدينة الرياض، وتكونت عينة البحث من (72) معلماً ومعلمة؛ تم اختيارهم عشوائياً، ولجمع البيانات فقد استخدم الباحث استبانة تضمنت (23) فقرة. وقد أظهرت النتائج أن مجال معتقدات المعلمين والمعلمات نحو استخدام الذكاء الاصطناعي في تعليم الرياضيات وتعلمها كانت منخفضة، و جاء زيادة العبء التدريسي على المعلم عند استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم بالمرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (3.26)، كما أظهر البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المعتقدات طبقاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور. وقدم البحث عدداً من التوصيات أهمها: ضرورة تحديث برامج إعداد معلمي الرياضيات بما يتناسب مع مستجدات وتطورات الذكاء الاصطناعي. الكلمات المفتاحية: التعلم الإلكتروني، الممارسات التدريسية. | ||||
Keywords | ||||
المعتقدات; التعلم الإلكتروني; الممارسات التدريسية | ||||
Statistics Article View: 3 |
||||