دور الإشراف التربوي في تنمية القيم الداعمة للأمن الفكري لدى طالبات المرحلة الثانوية في منطقة الأحمدي التعليمية بالكويت | ||||
مجلة تطوير الأداء الجامعى | ||||
Volume 31, Issue 1 - Serial Number 44, July 2025, Page 26-47 PDF (931.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jpud.2025.349444.1275 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
بشاير ممدوح محمود العنزي ![]() ![]() ![]() | ||||
1كلية التربية- جامعة المنصورة | ||||
2قسم اصول التربية کلية التربية جامعة المنصورة | ||||
3جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث هدف البحث إلي التعرف علي دور الإشراف التربوي في تنمية القيم الداعمة للأمن الفكري لدي طالبات المرحلة الثانوية في منطقة الأحمدي التعليمية بالكويت ، ولتحقيق الهدف من البحث تم استخدام المنهج الوصفي ، وقامت الباحثة بتطبيق استبانة علي عينة من معلمات المدارس الثانوية بمنطقة الأحمدي التعليمية بدولة الكويت ، وقد توصل البحث إلي العديد من النتائج أهمها أن هناك العديد من القيم التي تعمل علي دعم وتعزيز الأمن الفكري ، ومن أبرز تلك القيم : قيم السلام ، وقيم المواطنة والإنتماء ، وقيم التفكير الإيجابي ، وقيم الحوار وقبول الآخر ، وقيم الوسطية والإعتدال ، وقيم التسامح ، كما اتضح من نتائج الدراسة الميدانية أن أهم القيم التي يعمل الإشراف التربوي علي تنميتها لدي طالبات المرحلة الثانوية في منطقة الأحمدي التعليمية بالكويت من وجهة نظر أفراد العينة هي : قيم الولاء والإنتماء الوطني ، وقيم التسامح ، والقيم الوسطية والإعتدال، وقيم السلام . Abstract The aim of the research is to identify the role of educational supervision in the development of values supporting intellectual security among secondary school students in the Ahmadi Educational Zone in Kuwait, and to achieve the goal of the research was the use of the descriptive approach, and the researcher applied a questionnaire on a sample of secondary school teachers in the Ahmadi Educational Area in the State of Kuwait, the research has reached many results, the most important of which is that there are many values that work to support and enhance intellectual security, and the most prominent of those Values: The values of peace, the values of citizenship and belonging, the values of positive thinking, the values of dialogue and acceptance of the other, the values of moderation and moderation, and the values of tolerance, as it became clear from the results of the field study that the most important values that the educational supervision is working to develop among secondary school students in the Ahmadi Educational Zone in Kuwait from the point of view of the sample members are: the values of loyalty and national belonging, the values of tolerance, the values of moderation and moderation, and the values of peace . | ||||
Keywords | ||||
الإشراف التربوي; القيم الداعمة للأمن الفكري; طالبات المرحلة الثانوية في منطقة الأحمدي التعليمية بالكويت | ||||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |
||||