دور فن الأوريجامي في إنتاج وحدات إضاءة ذات تشكيلات نحتية معاصرة باستخدام التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي | ||||
مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||||
Volume 12, Issue 3, July 2025, Page 325-350 PDF (2.19 MB) | ||||
DOI: 10.21608/maut.2025.448049 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ماهر علي عبد الحفيظ1; هيثم إبراهيم عبد اللطيف الحديدي2; سمية أشرف محمد مجاهد* 3; محمد سعد شومان4 | ||||
1الأستاذ المساعد بقسم النحت والتشكيل المعمارى والترميم– كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط | ||||
2الأستاذ المساعد بقسم التصميم الصناعى – كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط | ||||
3الدارسة بقسم النحت والتشكيل المعمارى والترميم– كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط | ||||
4الأستاذ المساعد بقسم الخزف– كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
إن عبقرية النحت الوظيفي تكمن في القدرة على الجمع بين جمال الشكل وأداء الوظيفة، وتلك هي الرسالة الأساسية التي تميز الفنون التطبيقية عن غيرها من الفنون. وتعد وحدات الإضاءة من أكثر العناصر الجمالية في العمارة الداخلية، ومن ثم فإن جمال الشكل كان ومازال من أهم المعايير الأساسية لتفوق وحدة على غيرها من تلك التي تؤدي نفس الوظيفة. وبطبيعة النحات المعاصر الذي يواكب أدوات عصره ويسخرها لتحقيق أهدافه التصميمية والتعبيرية والفنية، فكان لابد له من الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي. وتكمن مشكلة البحث في السؤال التالي:- كيف يمكن للمصمم الاستفادة من فلسفة فن الأوريجامي في تصميم وإنتاج وحدات إضاءة ذات قيم نحتية معاصرة باستخدام التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي؟ ويهدف البحث إلى مجموعة أهداف منها تطبيق الفلسفة الجمالية لفن الأوريجامي في تصميم وحدات إضاءة معاصرة، والاستفادة من التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي بطرق التشكيل المتنوعة لإنتاج وحدات الإضاءة دون إهدار للخامات غالية الثمن. وأهمية البحث تتمثل في الاستفادة من المخرجات التجريبية لفن الأوريجامي بالخامات المناسبة لتشكيل وحدات إضاءة معاصرة تتناسب مع الاتجاهات الفكرية والتشكيلية المعاصرة. وتستند فروض البحث على القدرة الفلسفية لفن الأوريجامي في توليد أشكال غير تقليدية متنوعة تمكن المصمم من تجسيد إبداعاته، بالتصميم التقليدي والرقمي والذكاء الاصطناعي في خطوات إنتاجية قابلة للتطوير. ويتبع البحث المنهجين الوصفي التحليلي والتجريبي وتركز حدوده على خصائص وفلسفة فن الأوريجامي، والتكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي. | ||||
Keywords | ||||
(فن الأوريجامي; وحدات الإضاءة; التشكيلات النحتية المعاصرة; التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي) | ||||
References | ||||
المراجع العربية.
3/2- المراجع الأجنبية.
3/3- مواقع شبكة المعلومات الدولية.
| ||||
Statistics Article View: 5 PDF Download: 3 |
||||