مدى تضمن مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية بالكويت لمهارات التفكير التأملي من وجهة نظر المعلمين | ||||
مجلة تطوير الأداء الجامعى | ||||
Volume 31, Issue 1 - Serial Number 44, July 2025, Page 176-225 PDF (2.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jpud.2025.356952.1277 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبد الله صالح بركة محمد السعيدي ![]() | ||||
كلية التربية- جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
ملخص هدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات التفكير التأملي الواجب تضمينها مناهج التاريخ للصف العاشر, الحادي عشر, الثاني عشر بالكويت, وفي ضوء ذلك يسعى البحث الحالي إلى تحديد درجة تضمن مناهج التاريخ لهذه الصفوف الثلاثة لهذه المهارات من خلال استطلاع آراء المعلمين بخصوص ذلك, وقد تمثلت مواد البحث في قائمة بمهارات التفكير التأملي مكونة من ( 33) مهارة فرعية, واستبانة لاستطلاع آراء معلمي التاريخ بالمرحلة الثانوية بالكويت, تشمل: الأهداف العامة للمناهج الثلاثة, والمحتوى, وطرق التدريس, وأنشطة التعليم والتعلم, وأساليب التقويم, وقد أسفر البحث عن النتائج التالية: -تضمنت الأهداف العامة لمناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية بالكويت مهارات التفكير التأملي بنسبة أقل من (70%). - تضمن محتوى مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية بالكويت مهارات التفكير التأملي بنسبة أقل من (70%) - تضمنت طرق التدربس, وأنشطة التعليم والتعلم بمناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية بالكويت مهارات التفكير التأملي بنسبة أقل من (70%). - تضمنت أساليب تقويم مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية بالكويت مهارات التفكير التأملي بنسبة أقل من (70%). وبناء على تلك النتائج, تم التوصل إلى عدد من التوصيات, والمقترحات المرتبطة بها. الكلمات المفتاحية: مناهج التاريخ بالمرحلة الثانوية بالكويت- مهارات التفكير التأملي. Abstract The current study aimed to identify the reflective thinking skills that should be included in the history curricula for grades ten, eleven, and twelve in Kuwait. Accordingly, the study aimed to determine the extent to which these curricula incorporate these skills by surveying teachers' opinions.The study materials consisted of a list of 33 sub-skills of reflective thinking and a questionnaire designed to gather the perspectives of history teachers in Kuwaiti secondary schools. The questionnaire covered the general objectives of the three curricula, content, teaching methods, teaching and learning activities, and assessment methods. The study yielded the following results: The general objectives of secondary school history curricula in Kuwait include reflective thinking skills at a rate of less than 70%. The content of secondary school History curricula in Kuwait incorporates reflective thinking skills at a rate of less than 70%. The teaching methods and teaching /learning activities in secondary school History curricula in Kuwait include reflective thinking skills at a rate of less than 70%. The assessment methods in secondary school History curricula in Kuwait integrate reflective thinking skills at a rate of less than 70%. Based on these findings, several recommendations and related suggestions were proposed. Keywords: Secondary school History curricula in Kuwait – Reflective thinking skills. | ||||
Keywords | ||||
مناهج التاريخ; المرحلة الثانوية بالكويت; مهارات التفكير التأملي | ||||
Statistics Article View: 4 PDF Download: 2 |
||||