أثـــــــــر اختلاف نمط التعلم المدمج على الأعباء التدريسية ومستوى الدافعية من وجهة نظر معلمي مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 17, Issue 4, October 2025, Page 201-238 PDF (544.86 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2025.448069 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. ندى بنت جهاد الصالح1; أ. ريم بنت إبراهيم الشثري2 | ||||
1أستاذ تقنيات التعليم المشارك قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
2معلمة دراسات إسلامية في مدارس نجد العالمية | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدف البحث إلى الكشف عن أثر اختلاف نمط التعلم المدمج على كل من الأعباء التدريسية ومستوى الدافعية لدى معلمي مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية، وذلك من وجهة نظرهم. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي الارتباطي، من خلال استطلاع تصورات المعلمين حول تبني أنماط مختلفة للتعلم المدمج ، وأثر ذلك على أعباءهم التدريسية ودافعيتهم، وقد بلغت عينة الدراسة (165) معلم ومعلمة، تم اختيارهم عشوائياً من مجتمع الدراسة. وخلصت الدراسة إلى رضى عام من المعلمين حول تطبيق أنماط مختلفة للتعلم المدمج، يعود بشكل أساسي لترك الخيار لهم في تحديد النمط الملائم وفقاً لخصائص طلبتهم، وطبيعة المحتوى التعليمي، والإمكانات التقنية المتوفرة. كذلك وجدت الدراسة أثر ظاهري لاختلاف نمط التعلم المدمج لصالح استخدام أكثر من نمط على تحسين الأعباء التدريسية، وأثر ظاهري لنمط التعلم الهجين على تعزيز الدافعية. وتوصي الدراسة بالتوسع بتبني أنماط التعلم المدمج وفقاً لخصائص المتعلمين والمحتوى التعليمي والبيئة التعليمية، كما توصي الدراسة بإجراء دراسات ممتدة حول الأثر بعيد المدى للتعلم المدمج على أداء المعلمين في البيئة التعليمية ومهاراتهم التعليمية. الكلمات المفتاحية: التعلم المدمج، التعليم عن بعد، التعليم الالكتروني، الأعباء التدريسية، الدافعية التعليمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 51 PDF Download: 12 |
||||