اضطراب الأبراكسيا لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Volume 36, Issue 1, September 2025, Page 80-157 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2025.412386.1267 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عادل عبد الله محمد محمد1; منار شحاتة محمود أمين2; أميرة شكرى عبد المطلب ![]() | ||||
1كلية علوم الإعاقة والتأهيل- جامعة الزقازيق | ||||
2قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد | ||||
3كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة يورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى الكشف عن الفروق في اضطراب الأبراكسيا لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد تبعــــًا لمتغير النوع (ذكور - إناث)، ومحل الإقامة (ريف – حضر)، وبلغ عدد المشاركين في الدراسة (69) طفلا من الأطفال ذوي اضطراب التوحد منهم (48) ذكور و(21) إناث، وكان عدد ساكني الريف (48) طفلا، وساكني الحضر (21) طفلا، امتدت أعمارهم الزمنية ما بين (6 – 9) أعوام بمستوسط حسابي قدره (8.14) وانحراف معياري (0.47)، وتكونت أدوات البحث في مقياس ستانفورد– بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالث "GAR-3" (إعداد: عادل عبد الله محمد، وعبير أبو المجد محمد، 2020)، مقياس اضطراب أبراكسيا الكلام للأطفال (إعداد: فيوليت فؤاد إبراهيم، ناني عوض الله سعد، 2021)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة احصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) في اضطراب الأبراكسيا، والوظائف التنفيذية بين الذكور والإناث، وذلك لصالح الإناث، وأنه لا توجد فروق في اضطراب الأبراكسيا تعزى لمتغير محل الإقامة. | ||||
Keywords | ||||
اضطراب الأبراكسيا; اضطراب التوحد; المتغيرات الديموجرافية | ||||
References | ||||
المراجع
إبراهيم عبدالله الزريقات (2018). اضطرابات الكلام واللغة والتشخيص والعلاج (ط4). عمان: دار الفكر والنشر والتوزيع.
داليا مصطفى عثمان (2017). مجموعة البراكسيس اللفظية. القاهرة: المؤلف.
سهير محمد توفيق (2018). اضطرابات النطق والكلام (التشخيص والعلاج). الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
عادل عبدالله محمد (2020). أساليب تشخيص وتقييم اضطراب التوحد. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
عادل عبدالله محمد (2021). تعليم الأطفال ذوي اضطراب التوحد دليل الأخصائيين والمعلمين والمربين. الإسكندرية: مؤسسة حورس الدولية.
عادل عبدالله محمد (2023). اضطراب طيف التوحد رؤية نقدية ونموذج تصنيفي جديد. الاسكندرية: مؤسسة حورس الدولية.
عادل عبدالله محمد (2025). نموذج عادل عبدالله محمد التصنيفي والتشخيصي اضطراب طيف التوحد: المفهوم والتشخيص والقياس. القاهرة: مؤسسة حورس الدولية.
عادل عبد الله محمد، وعبير أبو المجد محمد (۲۰۲0). مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالث -3 GARS. القاهرة: مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع.
فيوليت فؤاد ابراهيم، ونانى عوض الله (2021). مقياس اضطراب أبراكسيا الكلام للأطفال. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
محمد سعيد عجوة (2023). دراسة استطلاعية لمستوى معلمي اضطراب طيف التوحد بجمهورية مصر العربية في الكفايات المهنية المعتمدة من مجلس الأطفال غير العاديين CEC. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، 41(195)، 1-80.
محمد سعيد عجوة، ونجلاء فتحي شوقي (2022). فعالية برنامج باستخدام استراتيجية التدريب على المهارات السلوكية في تحسين الاستخدام الإجتماعي للغة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 41(195)، 631-692.
Alduais, A., & Alfadda, H. (2024). Ch ildhood Apraxia of Speech: A Descriptive and Prescriptive Model of Assessment and Diagnosis. Brain Sciences, 14(6), 540. Alkhawaldeh, M. A., & Kha-Sawneh, M. A. S. (2020). Developing acoustic analysis skills among students with developmental apraxia of speech (DAS). Indian Journal of Science and Technology, 13(22), 2237-2244. American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (5th Ed). Washington, DC: American Psychiatric Association. American Autism Association (2020). What is Autism? Retrieved 1/3/2022 from/ https://www.myautism.org/what-is-autism. Beiting, M (2022). Diagnosis and Treatment of Childhood Apraxia of Speech Among Children With Autism: Narrative Review and Clinical Recommendations, Language, Speech, and Hearing Services in Schools, 53(4), 947-968 Beiting, M., & Maas, E. (2021). Autism-Centered Therapy for Childhood Apraxia of Speech (ACT4CAS): A single-case Experimental Design Study. American Journal of Speech-Language Pathology, 30(3S), 1525-1541. Case, J., & Grigos, M. I. (2021). The effect of practice on variability in childhood apraxia of speech: A multidimensional analysis. American Journal Of Speech-Language Pathology, 30(3S), 1477-1495. Chenausky, K., Brignell, A., Morgan, A., & Tager-Flusberg, H. (2019). Motor speech impairment predicts expressive language in minimally verbal, but not low verbal, individuals with autism spectrum disorder. Autism & Developmental Language Impairments, 4, 2396941519856333. Conterno, M., Kümmerer, D., Dressing, A., Glauche, V., Urbach, H., Weiller, C., & Rijntjes, M. (2022). Speech apraxia and oral apraxia: Association or dissociation? A multivariate lesion–symptom mapping study in acute stroke patients. Experimental Brain Research, 240(1), 39-51. Dawson, E (2010). Current Assessment and Treatment Practices for Children with Autism and Suspected Childhood Children with Autism and Suspected Childhood Apraxia of Speech: A Survey of Speech-Language Apraxia of Speech: A Survey of Speech-Language Pathologists Pathologists, Master Thesis, Portland State University. Esmailzade Moghimi, S., Mohammadi, F., Yadegari, F., Dehghan, M., Hojjati, S. M. M., Saadat, P., & Alizadeh, M. (2024). Verbal and oral apraxia in patients with acute stroke: Frequency, relationship, and some risk factors. Applied Neuropsychology: Adult, 31(2), 97-108. Iuzzini-Seigel, J., & Murray, E. (2017). Speech assessment in children with childhood apraxia of speech. Perspectives of the ASHA Special Interest Groups, 2(2), 47-60. Iuzzini-Seigel, J., Moorer, L., & Tamplain, P. (2022). An investigation of developmental coordination disorder characteristics in children with childhood apraxia of speech. Language, Speech, And Hearing Services In Schools, 53(4), 1006-1021. Karhu, E., Zukerman, R., Eshraghi, R. S., Mittal, J., Deth, R. C., Castejon, A. M., & Eshraghi, A. A. (2020). Nutritional Interventions For Autism Spectrum Disorder. Nutrition Reviews, 78(7). Maffei, M. F., Chenausky, K. V., Gill, S. V., Tager‐Flusberg, H., & Green, J. R. (2023). Oromotor Skills In Autism Spectrum Disorder: A scoping Review. Autism Research, 16(5), 879-917. Mauszycki, S. C., Bailey, D. J., & Wambaugh, J. L. (2017). Acquired apraxia of speech: The relationship between awareness of errors in word productions and treatment outcomes. American Journal of Speech-Language Pathology, 26(2S), 664-673. McDougle, C. J. (Ed.). (2016). Autism spectrum disorder. Oxford University Press. McKeever, L., Cleland, J., & Delafield-Butt, J. (2019). Aetiology of speech sound errors in autism. In J. Cleland, S. Fuschs, & A. Rochet-Cappelan (Eds.), Speech production and perception: Learning and Memory, 109-138. Moore, J., Boyle, J., & Namasivayam, A. K. (2024). Neurodiversity-Affirming Motor Speech Intervention for Autistic Individuals with Co-Existing Childhood Apraxia of Speech: A Tutorial. Int J Autism & Relat Disabil, 7, 168. Saul, J., & Norbury, C. (2020). Does Phonetic Repertoire in Minimally Verbal Autistic Preschoolers Predict The Severity Of Later Expressive Language Impairment?. Autism, 24(5), 1217-1231. Smith, E. G., & Smith, J. (2021). Verbal Apraxia. Encyclopedia of Autism Spectrum Disorders, 5011-5016. Tierney, C., Mayes, S., Lohs, S., Black, A., Gisin, E & Megan, V (2015). How Valid Is the Checklist for Autism Spectrum Disorder When a Child Has Apraxia of Speech?, Journal of Developmental & Behavioral Pediatrics 36(8), 569-574. World Health Organization, WHO (2023) .Key facts in Autism, https://www.who.int/news-room/factsheets/detail/autism-spectrum-disorders. (2/11/2023). Ziegler, W. (2008). Apraxia of speech. Handbook of Clinical Neurology, 88, 269-285. Zuk, J., Luzzini-Seigel, J., Cobbage, K., Green, J & Hogan, T (2018). Poor Speech Perception Is Not a Core Deficit of Childhood Apraxia of Speech: Preliminary Findings, Journal of Speech, Language, and Hearing Research, 61(3), 583-592. | ||||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 4 |
||||