استخدام استراتيجية التعلم النشط لتدريس النشيد الديني وأثرها في تنمية بعض الاتجاهات الإجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 August 2025 PDF (3.39 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2025.401519.1249 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إسراء عبدالهادي الصاوي ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية جامعة كفر الشيخ | ||||
2کلية التربية - جامعة کفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى تنمية بعض الاتجاهات الاجتماعية، وهي: الأمانة والمشاركة، لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي (الصف السادس الابتدائي)، من خلال توظيف استراتيجية التعلم النشط في تدريس التربية الموسيقية. وقد استند البحث إلى المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي لمجموعة واحدة، نظرًا لملاءمته لطبيعة الدراسة. تكون مجتمع البحث من تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي بمدرسة الكوم الطويل الابتدائية للعام الدراسي 2024/2025، والبالغ عددهم ثلاثون (30) تلميذًا، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. قام الباحث ببناء أدوات البحث المناسبة لقياس الاتجاهات المستهدفة، ثم تطبيق البرنامج التعليمي القائم على استراتيجية التعلم النشط. أظهرت النتائج، بعد المعالجة الإحصائية، وجود أثر إيجابي وفعّال لاستراتيجية التعلم النشط في تنمية الاتجاهات الاجتماعية المستهدفة (الأمانة والمشاركة) لدى التلاميذ المشاركين في التجربة. وانطلاقًا من النتائج، أوصى البحث بما يلي: ضرورة اهتمام القائمين على تخطيط المناهج بتجديد محتوى وأساليب التدريس بما يتناسب مع طبيعة التلاميذ وقدراتهم. توسيع نطاق دراسة وتطبيق استراتيجيات تدريس متنوعة في التربية الموسيقية، ومنها استكمال تجريب استراتيجية مثلث الاستماع. إجراء مزيد من الدراسات حول أثر استراتيجيات التدريس الحديثة في تنمية مهارات وقيم أخرى داخل مادة التربية الموسيقية وفي مقررات أخرى بمختلف المراحل التعليمية. إدماج تدريب عملي لطلاب كليات التربية على استخدام الاستراتيجيات الحديثة في التدريس ضمن مقررات طرق التدريس. يسهم هذا البحث في إثراء الممارسات التعليمية بالمجال الموسيقي، ويدعم تبني أساليب تدريس مبتكرة لتعزيز القيم الاجتماعية لدى المتعلمين. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : استراتيجية; التعلم النشط; النشيد الديني; الاتجاهات الاجتماعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 5 |
||||