مظاهر الحداثة في نماذج من الشعر العربي الحديث | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Volume 2025, Issue 60, July 2025, Page 1955-1981 PDF (875.05 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2025.384471.2294 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
بندر بن محمد بن علي الروق ![]() | ||||
أستاذ الأدب والنقد المساعد بقسم اللغة العربية وآدابها - كلية اللغات والعلوم الإنسانية- جامعة القصيم- بريدة - المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
ينشغل هذا البحث بالنظر في مظاهر الحداثة في نماذج من الشعر المعاصر عند أنسي الحاج وعبدالوهاب البياتي والسياب وأدونيس، ويجلي سماتها من خلال تحليل بعض قصائدهم، متناولًا الخروج عن العمود الشعري التقليدي، وابتكار إيقاعات جديدة تتجاوز عروض الخليل، وتحويل الصورة الشعرية إلى طابع تجريدي ذهني يعتمد الترجيح والاحتمال بدلًا من الجزم. كما يبرز توظيف الرمز الأسطوري لإضفاء كثافة دلالية وإيحاءات تربط التراث بالواقع. وينقسم البحث إلى قسمين: الأول نظري، يناقش إشكالات مثل التمييز بين الإبداع والبدعة، ومعايير الشعرية، وحدود الغموض في النص. كما يركز على تغيير بنية البيت الشعري، وخلخلة المعجم اللغوي لخلق دلالات جديدة، وتحول الصورة الشعرية إلى تعالق استعاري معقد. أما القسم الثاني فهو تطبيقي، يحلل نماذج شعرية، مثل معجم أنسي الحاج الذي يهيمن عليه سجلات الجنس والعيوب الخلقية والحياة اليومية، وقصيدة "أنشودة المطر" لبدر شاكر السياب التي توظف الرموز الأسطورية بحضور خفي وجلي، وقصيدة "الصلب" لعبد الوهاب البياتي كنموذج لقصيدة القناع التي تتجنب الذاتية باستخدام تقنيات مسرحية. والبحث يتبنى منهجية علمية تعتمد لسانيات النص، مستخدمًا مفاهيم الاتساق والانسجام لفك بنية النصوص وإعادة بنائها دلاليًا. وخلص إلى أن الحداثة الشعرية كونت ذائقة جديدة، فهي ليست اختراعًا حديثًا بل امتداد لتطور تاريخ الشعر العربي. | ||||
Keywords | ||||
الحداثة; الشعر العربي; قصيدة النثر; الشعر المعاصر | ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 3 |
||||