دور الذكاء الاصطناعي في تنمية الكفاءة المهنية لدى معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف ASD في مدارس التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 7, Volume 35, Issue 140.3, October 2024, Page 453-519 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2025.414367.2220 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هياء بنت زيد محمد الخرعان ![]() | ||||
كلية التربية- جامعة الملك عبدالعزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى بيان دور الذكاء الاصطناعي في تنمية الكفاءة المهنية لدى معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحدASD في مدارس التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال التعرف على دور الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التدريس الفعال، والتعرف على دور الذكاء الاصطناعي في تصميم وتنفيذ الخطط التربوية الفردية للطلبة، والتعرف على دور الذكاء الاصطناعي في التعامل مع التحديات السلوكية والتواصلية لطلبة لذوي اضطراب طيف التوحد ، والتعرف على دور الذكاء الاصطناعي في استخدام استراتيجيات التدخل المبكر وتنمية المهارات الاجتماعية والتواصلية لدى طلبة ذويASD، والتعرف علي التحديات التي تواجه تطبيق الذكاء الاصطناعي في تدريب معلمي الطلبة ASD في مدارس التربية الخاصة السعودية . ولتحقيق ذلك تم استخدم المنهج الكمي الوصفي المسحي الارتباطي، باعتباره المنهج العلمي الأكثر ملاءمة للدراسة. وشمل مجتمع الدراسة مجموعة من المدارس التي يتواجد بها الطلبةASD في مدينة جدة، وتم اختيار (خمس مدارس)، وتكونت عينة البحث من لدى معلمي الطلبة مصابين ASD في مدارس التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية بمدينة جدة بواقع (45) من الدى معلمين والمعلمات الطلبة المصابين ASD . واشتملت الدراسة على مقياس دور الذكاء الاصطناعي في تنمية الكفاءة المهنية لدى معلمي الطلبة ذويASD في مدارس التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030. وتوصلت نتائج الدراسة إلى إمكانات الذكاء الاصطناعي الواعدة في تطوير كفاءة معلمي الطلبة ذويASD. مع تسليط الضوء على تحديات فريدة في السياق السعودي تتطلب حلولاً مُخصصة، ولم تتوصل النتائج الي فروق ذات دلالة بين (ذكور/إناث) في جميع الأبعاد | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; اضطراب طيف التوحدASD; الكفاءة المهنية لدى معلمي الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحدASD | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||