...برنامج تعليمي قائم على مدخل STEM في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية... | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Volume 129, Issue 3, January 2025, Page 759-799 PDF (813.64 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2025.448277 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سهى عبد المجيد محمد رشاد الموجي | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هدف البحث الحالي التعرف على فعالية برنامج قائم على مدخل STEM في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين وخفض قلق الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمدرستين من مدارس إدارة طلخا التعليمية، موزعين على مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (30) تلميذة، والأخرى ضابطة وعددها (30) تلميذة، ولتحقيق هدف البحث تم بناء برنامج قائم على مدخل STEM وإعداد دليل المعلم وكراسة الأنشطة في ضوئه، وإعداد اختبار مهارات القرن الحادي والعشرين واختبار تحصيلي معرفي في المكون المعرفي لمهارتي تكنولوجيا المعلومات والحياة والعمل ، ومقياس مهارات القرن الحادي والعشرين في وحدتي (المساحات والتشابه وعكس نظرية فيثاغورث واقليدس)، ومقياس قلق الرياضيات، وتم تطبيق أدوات البحث قبليا على مجموعتي البحث للتأكد من تكافؤ المجموعتين، وبعديًا للتحقق من فعالية البرنامج، وأسفرت النتائج إلى الآتي: وجود فعالية برنامج قائم على مدخل STEM في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الباحثة بضرورة توظيف مدخل STEM داخل مقررات الرياضيات لما لها من مردود إيجابي في إكساب التلاميذ المعارف والمهارات المتنوعة والتخفيف من حدة قلق الرياضيات لديهم. الكلمات المفتاحية: مدخل STEM، مهارات القرن الحادي والعشرين، قلق الرياضيات، المرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
...برنامج تعليمي قائم على مدخل STEM في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||