...متطلبات تحقيق الكفايات الإلكترونية لتحقيق التميز المهني لمعلمي المدارس الإبتدائية بدولة الكويت... | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Volume 129, Issue 3, January 2025, Page 799-825 PDF (670.94 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2025.448292 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شهد جابر عطشان على محمد العنزي | ||||
Abstract | ||||
تُعد مرحلة التعليم الإبتدائي من أهم المراحل التي يمر بها الطلاب؛ حيث إنها تؤثر على نموه وتكوينه معرفيًا ووجدانيًا ومهاريًا وانفعاليًا، وتتحدد فيها ملامح شخصية الطالب وسلوكياته، كما أنها تقدم البنية الأساسية التي من شأنها المساعدة في النهوض بالطالب ونموه وتقديمه للمجتمع من خلال مساعدته على التعرف على العالم الخارجي، وإكسابه عادات وسلوكيات المجتمع الذي يعيش فيه؛ لذا تحرص الدولة على تنمية وتطوير مناهج المرحلة الابتدائية، ورفع كفاءة المعلمين للنهوض بعملية التعليم والتعلم في تلك المرحلة المهمة ومواكبة التغيرات المعاصرة([1]). ودور معلم المرحلة الابتدائية لا يقل أهمية عن معلمي بقية المراحل التعليمية الأخرى إن لم يكن أهمها، فالمعلم هو محور أساسي في العملية التعليمية، وفي ظل التربية الحديثة ،ومع تسارع التقدم في مختلف مجالات الحياة وتعدد أدوار المعلم وكثرة مهامه فهو لم تعد ناقلاً للمعرفة وملقناً لها فحسب، وإنما هو مربي ومصلح اجتماعي ومرشد نفسي وتربوي، وفي هذا الصدد يشير "جون ديوي" بأن كافة الإصلاحات التعليمية مرهونة بإصلاح نوعية وشخصية العاملين بمهنة التعليم، وهذا الدور المهم دفع الجهات المعنية إلي الاهتمام بإعداد وتأهيل المعلمين للوصول إلي مستوي الكفاية باعتبارها ركيزة من ركائز تحقيق أهداف المرحلة التعليمية ([2]). ولقد ذكرت العديد من الدراسات مثل دراسة نصر، ودراسة ابن مسعود أن حركة التربية القائمة على الكفايات جاءت بسبب الانتقادات التي وجهت من قبل المجتمع الأمريكي إلى النظام التعليمي وذكرت دراسة يس قنديل ([3]) أن حركة الكفايات ظهرت رد فعل للاتجاه القائم على المعرفة حيث أصبح الاهتمام بإكساب المعلم الكفايات التي تمكنه من أداء عمله بدلاً من تزويده بالمعارف النظرية التي أصبحت غير كافية للمستقبل من خلال تحويل مجموعة الأسس والنظريات العلمية إلى كفاءات يظهر أثرها في أداء المتعلم ويقصد بذلك هو ترجمة النظريات والمعلومات إلى قدرات ومهارات مهمة في البرامج التعليمية ([1]) تهاني بنت عبد الرحمن المزيني. الكفايات الإلكترونية لدى معلمات العلوم بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، (101)، 2021، ص214 ([2]) نبيل السيد حسن. البيئة التعليمية لرياض الأطفال. القاهرة. دار فرحة للنشر والتوزيع، 2013، ص53. ([3]) يس قنديل. التدريس وإعداد المعلم، ط3، الرياض: دار النشر الدولي، 2000، ص20 | ||||
Keywords | ||||
...متطلبات تحقيق الكفايات الإلكترونية لتحقيق التميز المهني لمعلمي; المدارس الإبتدائية بدولة الكويت. | ||||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |
||||