...استخدام تطبيقات الواقع المعزز في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي بالأردن... | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Volume 129, Issue 3, January 2025, Page 1073-1097 PDF (725 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2025.448322 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد عبد سالم الصريرة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر استخدام تطبيقات الواقع المعزز في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي بالأردن، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث دليل المعلم لتدريس الوحدتين المختارتين باستخدام تطبيقات الواقع المعزز (إعداد الباحث)، ودليل التلميذ لكيفية استخدام تطبيقات الواقع المعزز (إعداد الباحث)، كما تمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفكير التأملي (من إعداد الباحث)، وقد قام الباحث بتحديد مجموعة البحث من تلاميذ الصف السابع الأساسي بمدرسة أبو أيوب الأنصاري بالأردن، وذلك باختيار مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وقد تكونت مجموعة الدراسة في صورتها النهائية من (21) تلميذ كمجموعة تجريبية، و(21) تلميذ كمجموعة ضابطة، كما استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعتين (التجريبية- الضابطة)، وقد أشارت النتائج إلى فعالية استخدام تطبيقات الواقع المعزز في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب مرحلة التعليم الأساسي بالأردن، وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث عددًا من التوصيات حيث أوصى بضرورة توظيف تطبيقات الواقع المعزز لتدريس مقررات الدراسات الاجتماعية وغيرها من المقررات الدراسية بالمراحل المختلفة بالمدرسة، لما لها من مردود إيجابي في إكساب التلاميذ مهارات الاعتماد على النفس وحل المشكلات بصورة مبتكرة وفردية تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين، وتنمية فكرة الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، والمعارف والمهارات المهنية المتنوعة بصفة عامة وتنمية مهارات التفكير التأملي بصفة خاصة. الكلمات المفتاحية: تطبيقات الواقع المعزز- مهارات التفكير التأملي. | ||||
Keywords | ||||
...استخدام تطبيقات الواقع المعزز في تدريس الدراسات الاجتماعية; لتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طلاب مرحلة; التعليم الأساسي بالأردن. | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||