...الفروق بين الجنسين فى علاقة التفكير الابتكارى والجانبى والتخيلى بالتعبير الكتابى لدى طلاب المرحلة الثانوية... | ||||
مجلة کلية التربية بالمنصورة | ||||
Volume 129, Issue 3, January 2025, Page 1119-1139 PDF (621.39 K) | ||||
Document Type: مقالات أدبیة وتربویة | ||||
DOI: 10.21608/maed.2025.448324 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد أحمد عبد الحميد | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق بين الجنسين فى التفكير الابتكارى والتفكير الجانبى والتفكير التخيلى والتعبير الكتابى، وتكونت عينة الدراسة من 256 طالباً وطالبة من الشعب العلمية والأدبية بالصف الثانى الثانوى، وشملت أدوات الدراسة مقياس التفكير الابتكارى إعداد ممدوح الكنانى، والتفكير الجانبى والتفكير التخيلى والتعبير الكتابى (إعداد الباحث). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين فى معاملات الارتباط بين التفكير الابتكارى والتعبير الكتابى . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين فى معاملات الارتباط بين التفكير الجانبى والتعبير الكتابى . توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين فى معاملات الارتباط بين التفكير التخيلى والتعبير الكتابى . يمكن التنبؤ بالتعبير الكتابى من التفكير الابتكارى والجانبى والتخيلى لدى الذكور. يمكن التنبؤ بالتعبير الكتابى من التفكير الابتكارى والجانبى والتخيلى لدى الذكور الإناث مقدمة الدراسة: وقد أنفقت العديد من المنظمات، والمؤسسات العالمية على مدى العقود الماضية مبالغ كبيرة لدعم المبتكرين، كما يستثمر الباحثون جهداً كبيراً فى فهم وتعزيز الابتكار والإبداع بشكل عام، وتنمية قدرات الأفراد على توليد أقصى كم ممكن من الأفكار الابتكارية من خلال تصميم تقنيات وبرامج متنوعة لتنمية القدرة على التفكير الابتكارى؛ لتنفيذ هذه الأفكار وتحقيق ناتج ابتكارى ملموس يجب الاهتمام بالطرق والأدوات الإحصائية المستخدمة لقياس القدرة على التفكير الابتكارى، والتى يمكن من خلالها اختيار أكثر الأفكار ابتكارية0 كما يعد التخيل صورة أكيدة، واحتياج أصيل فى حياة الأفراد، وهو المدخل إلى الإبداع إنتاجاً وسلوكاً، مصرى عبد الحميد حنورة (2000، 20)، فيتمكن الأفراد باستخدام التخيل من التغيير المستمر للأشياء، والأفكار بكافة جوانب الحياة اليومية والتنبؤ بمساراتها المستقبلية، كما أنه متطلب أساسى لتمكين الأفراد من اختراق إطار مفاهيمي ما Liu& Noppe-Barndon’2009 59 فيتخطى الخبرة الفعلية، ويكون مفاهيم جديدة تجعل الموقف المجزأ أكثر نفعاً، ومن ثم الوصول للاكتشافات العظيمة ( Liang et al 2012 371) | ||||
Keywords | ||||
...الفروق بين الجنسين فى علاقة التفكير الابتكارى والجانبى والتخيلى; بالتعبير الكتابى لدى طلاب المرحلة الثانوية. | ||||
Statistics Article View: 2 PDF Download: 1 |
||||