واقع اليقظة التكنولوجبة في مكتبات المدارس الثانوية بإدارة أسيوط التعليمية: دراسة وصفية تحليلية | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 August 2025 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2025.413504.1601 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبير الطويل محمد ![]() | ||||
مدرس تكنولوجيا المعلومات – كلية الآداب – جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع اليقظة التكنولوجية في مكتبات المدارس الثانوية بإدارة أسيوط التعليمية، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد طُبقت الدراسة على عينة تكونت من 64 أخصائي مكتبة، موزعون على خمس مكتبات مدارس ثانوية خاصة بنصيب 32 أخصائي، مقابل عينة مماثلة من الأخصائيين بمكتبات المدارس الحكومية الموجودة بالادارة نفسها، بلغ حجمها أيضا 32 أخصائي مكتبة؛ إلا أن هذا العدد تم الحصول عليه من 16 مكتبة مدرسة حكومية، وطبق عليهم مقياس خاصة باليقظة التكنولوجية من إعداد الباحثة، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى مرتفع من وعي العاملين باليقظة التكنولوجية، وأن علاقة يقظة العاملين في مكتبات الدراسة بيقظة المؤسسة بلغت .780** وهي علاقة إيجابية ودالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,01)، وأن علاقة يقظة مكتبات الدراسة بمعوقات اليقظة بلغت-.442* وهي علاقة سلبية ولكنها دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,05)، أما علاقة يقظة العاملين بمكتبات الدراسة ومعوقات اليقظة التكنولوجية بلغت -.145 وهي علاقة غير دالة إحصائيا، وفي ضوء هذا توصي الدراسة بضرورة أن تعمم المكتبات المدرسية استخدام اليقظة التكنولوجية في تخطيطها الاستراتيجي بما يعود عليها بالنفع في مواجهة تغيرات السوق التكنولوجية. *الكلمات المفتاحية: اليقظة - اليقظة التكنولوجية- مكتبات المدارس الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
اليقظة; اليقظة التكنولوجية; مكتبات المدارس الثانوية. | ||||
Statistics Article View: 2 |
||||