التحول الرقمي وتطوير آليات تنفيذ سياسات الرعاية الاجتماعية للتعليم الفني في ضوء روية مصر 2030 للتنمية المستدامة | ||||
مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية | ||||
Volume 7, Issue 2, August 2025, Page 232-279 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية | ||||
DOI: 10.21608/sjst.2025.414136.1079 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نجوى البدالي ![]() | ||||
دكتوراه الفلسفة في الخدمة الاجتماعية تخصص التخطيط الاجتماعي | ||||
Abstract | ||||
يشهد التحول الرقمي تطورًا سريعًا وواسع النطاق في مختلف مجالات الحياة بصفة عامة والمجال التعليمي بصفة خاصة، حيث أحدث به تغييرات جذرية، وأثر بشكل كبير على طرق التدريس والتعلم وفتح آفاقًا جديدة للتعليم، ولذلك هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى أبعاد تطبيق التحول الرقمي بمؤسسات التعليم الفني، وتحديد مستوى آليات تنفيذ سياسات الرعاية الاجتماعية للتعليم الفني، وتحديد أكثر أبعاد التحول الرقمي ارتباطاً بتطوير آليات تنفيذ سياسات الرعاية الاجتماعية للتعليم الفني، وتحديد الصعوبات التي تواجه تطبيق التحول الرقمي لتطوير آليات تنفيذ سياسات الرعاية الاجتماعية للتعليم الفني، وتحديد مقترحات تدعم التحول الرقمي لتطوير آليات تنفيذ سياسات الرعاية الاجتماعية للتعليم الفني، والتوصل إلى آليات مقترحة لتدعيم التحول الرقمي لتطوير آليات تنفيذ سياسات الرعاية الاجتماعية للتعليم الفني، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية، واعتمدت الدراسة على استخدام منهج المسح الاجتماعي الشامل لمديرين مدارس التعليم الفني بمحافظة الجيزة، وتوصلت الدراسة إلى قبول الفرض الأول للدراسة والذي مؤداه من المتوقع أن يكون ابعاد تطبيق التحول الرقمي بمؤسسات التعليم الفني متوسطاً، وقبول الفرض الثاني للدراسة والذي مؤداه من المتوقع أن يكون آليات تنفيذ سياسات الرعاية الاجتماعية للتعليم الفني متوسطاً، وقبول الفرض الثالث للدراسة والذي مؤده من المتوقع وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد تطبيق التحول الرقمي و آليات تنفيذ سياسات الرعاية الاجتماعية للتعليم الفني. | ||||
Keywords | ||||
التحول الرقمي; التعليم الفني; سياسات الرعاية الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 10 |
||||