" برنامج قائم على القصص الإلكترونية لتنمية الوعي الوقائي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم " | ||||
مجلة التربية وثقافة الطفل | ||||
Volume 34, Issue 3, April 2025, Page 501-601 PDF (2.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jkfb.2025.413075.1500 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ياسمين احمد حسن محمد ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة-جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على القصص الإلكترونية لتنمية الوعي الوقائي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم واستخدمت الباحثة المنهجين الوصفي وشبه التجريبي، واشتملت عينة البحث على (20) طفل من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم الملتحقين بمدارس التربية الفكرية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة تضم كلًا منهم 10 أطفال، واستخدمت الباحثة كلًا من استمارة استطلاع رأي المعلمات حول توظيف القصص الإلكترونية في تنمية الوعي الوقائي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، استمارة مقابلة مع أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم حول واقع رغبة أطفالهن للقصص الإلكترونية ومدى حاجاتهم لتنمية الوعي الوقائي لديهم ، استمارة استطلاع أراء السادة المحكمين لتحديد " أبعاد الوعي الوقائي "المناسبة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، اختبار الذكاء لستانفورد بينية الصورة الخامسة، مقياس الوعي الوقائي المصور الإلكتروني للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم (إعداد الباحثة)، استمارة ملاحظة سلوكيات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم حول الوعي الوقائي (إعداد الباحثة) ،البرنامج القائم على القصص الإلكترونية لتنمية الوعي الوقائي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم (إعداد الباحثة) الذي تم تطبيقة على أفراد المجموعة التجريبية في مدة تسعة أسابيع بمعدل أربعة أيام أسبوعيًا وقد أوضحت النتائج التأثير الإيجابي للبرنامج القائم على القصص الإلكترونية لتنمية الوعي الوقائي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم | ||||
Keywords | ||||
القصص الإلكترونية; الوعي الوقائي; الأطفال المعاقين عقليًا | ||||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 7 |
||||