برنامج تدريسي قائم على استخدام منهج ABLLS)) لتنمية بعض المهارات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم). | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 August 2025 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2025.377329.1179 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سامية جمال البدري حسين ![]() | ||||
1کلية التربية جامعة أسيوط | ||||
2كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية المهارات الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، والتعرف على فاعلية استخدام برنامج تدريسي قائم على استخدام منهج ABLLS في تنمية بعض المهارات الرياضية، واتبع البحث الحالي المنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة وتكونت مجموعة البحث من(10) تلميذ وتلميذة بمدرسة التربية الفكرية بأسيوط. ولتحقيق أغراض البحث قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد التالية: قائمة بالمهارات الرياضية بلغت أربع مهارات رئيسة محتويه على(20) مهارة أدائية، وكراسة أنشطة التلميذ وبرنامج ودليل معلم واختبار للمهارات الرياضية وتحليل محتوى وحدتي مقرر الرياضيات للصف السادس الابتدائي المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: فاعلية استخدام برنامج تدريسي قائم على استخدام منهج ABLLS لتنمية بعض المهارات الرياضية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، وتبين ذلك من خلال وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار المهارات الرياضية وذلك لصالح القياس البعدي، حيث بلغت قيمة "z" (2,80 ) وقيمة حجم الأثر "r"(0,626) وهي قيمة كبيرة. وأوصى البحث الحالي: بضرورة استخدام برنامج تدريسي قائم على استخدام منهج ABLLS في التدريس للتلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، والإفادة من أدوات البحث ومواده وتوظيفها في العملية التعليمية، وغيرها من التوصيات، كما قدمت الباحثة مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفر عنه البحث من نتائج. | ||||
Keywords | ||||
منهج ABLLS; المهارات الرياضية; المعاقين عقلياً القابلين للتعلم | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||