توجهات البحث التربوي بجامعة الكويت في ضوء الرؤية ٢٠٣٥ | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 August 2025 | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/altc.2025.382891.1181 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فيصل المطيري ![]() | ||||
وزاره التربيه الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على رؤية الكويت 2035 والاحتياجات التعليمية للمجتمع الكويتي من بحوث أصول التربية ، كما هدف إلى الكشف عن توجهات بحوث أصول التربية الواردة في استراتيجية التنمية المستدامة في رؤية الكويت 2035 وأهدافها وتحدياتها المستقبلية ، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: 1-أن رؤية الكويت 2035 تمثل إطارًا استراتيجيًا متكاملاً يعكس طموحات الدولة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال التركيز على ثلاثة محاور رئيسة هي: المجتمع الحيوي، الاقتصاد المزدهر، والوطن الطموح. 2- أن هناك حاجة ملحة لتطوير السياسات التي تدعم البحث العلمي وتربط الجامعات بالقطاع الصناعي لتلبية احتياجات المجتمع. ومن خلال هذه الرؤية، يُتوقع أن تصبح الكويت مركزًا عالميًا في مجالات التعليم والبحث العلمي. لكن التحديات تبقى في ضرورة زيادة التعاون بين القطاعين العام والخاص وتحقيق تكامل بين السياسات التعليمية والتنموية في الدولة. - كما ربط البحث بين البحث التربوي ورؤية الكويت 2035، مؤكدًا على أهمية البحوث التربوية في تعزيز التنمية المستدامة، من خلال دعم الابتكار وتوجيه مخرجات التعليم ليتماشى مع احتياجات سوق العمل. ومع ذلك، تبقى الحاجة ملحة لتضافر الجهود بين المؤسسات الأكاديمية والقطاعات المجتمعية لتحقيق التكامل بين النظرية والتطبيق، وضمان أن يسهم البحث التربوي في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة. | ||||
Keywords | ||||
البحث "; "أهمية "; "التربوي "; "كأحد | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||