درجة الإحتراق الوظيفي لدي معلمي المرحلة الإبتدائية بدولة الكويت | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 August 2025 | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/altc.2025.384302.1183 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حصه الشمري ![]() | ||||
التربية المقارنة - كلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى التعرف على درجة الاحتراق الوظيفي لدى معلمي المرحلة الابتدائية في دولة الكويت، وذلك لما لهذا الموضوع من أهمية في تحسين بيئة العمل التعليمية والحد من الآثار السلبية التي قد تؤثر على أداء المعلمين وصحتهم النفسية. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج مناسب لطبيعة البحث، حيث قامت بتطبيق استبانة موجهة لعينة عشوائية مكونة من (425) معلمًا ومعلمة من مختلف المدارس الابتدائية في الكويت. وقد تم تحليل استجابات أفراد العينة على فقرات الاستبانة التي تناولت الجوانب النفسية والمهنية المرتبطة بالاحتراق الوظيفي. أظهرت النتائج أن المعلمين الذين يشعرون بدرجة أعلى من الرضا الوظيفي يكونون أقل عرضة للاحتراق الوظيفي وكذلك أقل عرضة لارتكاب الأخطاء أو التعرض لحوادث أثناء العمل. وتشير هذه النتائج إلى ضرورة التركيز على تحسين ظروف العمل وتقديم الدعم النفسي والمهني للمعلمين، والعمل على معالجة العوامل التي تؤدي إلى الاحتراق الوظيفي، مثل الضغوط النفسية، وكثرة الأعباء، وضعف التقدير الوظيفي. ومن هنا، توصي الباحثة بضرورة تبني استراتيجيات فعّالة من قبل الجهات التعليمية للحد من هذه الظاهرة، بما ينعكس إيجابًا على أداء المعلمين وجودة التعليم. | ||||
Keywords | ||||
الاحتراق الوظيفي; معلمي المرحلة الابتدائية; الرضا الوظيفي; بيئة العمل التعليمية | ||||
Statistics Article View: 2 |
||||