التحول الرقمي ودوره في تطوير المدارس المتوسطة بدولة الكويت | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 August 2025 | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/altc.2025.383037.1182 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
طلال العتيبي ![]() | ||||
وزاره التربيه | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف واقع التحول الرقمي لدى المدارس المتوسطة بدولة الكويت، من وجهة نظر المعلمين والإداريين بهذه المدراس، وتقديم مجموعة من التوصيات التي تساعد في تطوير المدراس المتوسطة بدولة الكويت من خلال تطبيق التحول الرقمي بها، واستخدم البحث المنهج الوصفي؛ لملائمته لطبيعة الدراسة، وتطبيق استبانة على عينة عشوائية قوامها (300) من الهيئة التعليمية والإدارية بالمدارس المتوسطة بدولة الكويت وتكونت العينة من ( مديرين، مديرين مساعدين، رؤساء أقسام، معلمين ). وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات التي تساعد في تطوير المدارس المتوسطة بدولة الكويت، والتي من أهمها: تعزيز البنية التحتية الرقمية في المدارس المتوسطة وهذا يستوجب ضرورة توفير بنية تحتية تقنية حديثة تشمل أجهزة الحاسوب، وشبكات الإنترنت عالية السرعة، والأدوات التعليمية الرقمية، لضمان بيئة تعليمية محفزة وفعالة، كذلك تطوير الكوادر التعليمية عن طريق توجيه الجهود نحو تدريب المعلمين وتأهيلهم لاستخدام التكنولوجيا التعليمية بفاعلية، من خلال برامج تدريبية مستمرة تركز على مهارات التدريس الرقمي وتكامل التكنولوجيا في المناهج الدراسية، وأيضًا تعزيز الثقافة الرقمية لدى الطلاب من خلال العمل على تنمية مهارات الطلاب الرقمية والأمن السيبراني، وتشجيعهم على الاستخدام الواعي والفعال للتكنولوجيا في سياق تعليمي | ||||
Keywords | ||||
التحول الرقمي "; " المدارس "; "المتوسطة | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||