فاعلية تطبيقات بعض أنماط التعلم في تنمية مهارات الفهم الاستماعي للغة العربية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.373465.2138 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فاطمة عبد المعز ![]() | ||||
جامعة أسيوط - كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
مُسْتَخْلَصُ الْبَحْثِ: هَدَفَ الْبَحْثُ الْحَالِيُّ إِلَى تَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ الْفَهْمِ الاستماعي لَدَى طُلَابِ الْصَّفِ الثَّانِي الإِعْدَادِيِّ، وَتَعَرُّفِ فَاعِلِيَّةِ بَعْضِ تَطْبِيقَاتِ أَنْمَاطِ التَّعَلُّمِ فِي تَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ الْفَهْمِ الاستماعي. واعتمد البحث الحالي المنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين، وتكونت مجموعة البحث من (80) طالبًا وطالبةً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية: وعددها (40) طالبًا وطالبةً، وضابطة: وعددها(40) طالبًا وطالبةً من طلاب مدرسة بهيج الإعدادية الجديدة التابعة لإدارة أسيوط بمحافظة أسيوط. ولتحقيق أغراض البحث، قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد الآتية: قائمة مهارات الفهم الاستماعي، وكراسة الأنشطة، ودليل المعلم، بالإضافة إلى اختبار الفهم الاستماعي، واستخدام استبانة فارك لتحديد العينة وفقًا لتطبيقات بعض أنماط التعلم. وتوصل البحث إلى عدة نتائج، أهمُّها: أنَّ تطبيقات أنماط التعلم لها فاعلية في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي، وتبين ذلك من خلال حساب الفرق بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين: التجريبية، والضابطة في الاختبارات؛ حيث جاء الفرق دالة إحصائيًّا عند مستوى (0.01) لصالح المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي، والبعدي، وكان حجم أثر بعض تطبيقات أنماط التعلم كبيرًا؛ حيث بلغ (0.95). الْكَلِمَاتُ الْمِفْتَاحِيَّةُ: فَاعِلِيَّةُ تَطْبِيقَاتِ أَنْمَاطِ التَّعَلُّمِ، فَهْمُ الْمَقْرُوْءِ، الْفَهْمُ الاستماعي، طُلَابُ الْصَّفِ الثَّانِي الإِعْدَادِيِّ. | ||||
Keywords | ||||
فَاعِلِيَّةُ تَطْبِيقَاتِ أَنْمَاطِ التَّعَلُّمِ; فَهْمُ الْمَقْرُوْءِ; الْفَهْمُ الاستماعي; طُلَابُ الْصَّفِ الثَّانِي الإِعْدَادِيِّ | ||||
Statistics Article View: 18 |
||||