| الخصائص السيكومترية لمقياس اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
| مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
| Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 August 2025 | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mfes.2025.371208.2135 | ||
| Authors | ||
| مريم حسيب حلمي عطا الله* 1; مجدى خيرالدين کامل خيرالدين الماجري2; ميسرة حمدي شاكر محمود3 | ||
| 1كلية التربية - جامعة أسيوط - البرنامج الخاص فى التربية الخاصة | ||
| 2قسم المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية ، جامعة أسيوط | ||
| 3قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة أسيوط، أسيوط، مصر | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) لمقياس اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية  ، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي  واشتملت العينة على  (50) تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع بمدرسة ( جندي / شهيد محمود أحمد علي خليل الابتدائية المشتركة ) بإدارة القوصية التعليمية . ممن تم تشخيصهم سابقًا باضطرابات نطقية باستخدام أدوات تشخيصية متخصصة. ، وتراوحت أعمار تلاميذ العينة  ما بين (9- 11) سنة بمتوسط عمر زمنى( 9.9 ) وانحراف معياري قدره ( 0.74 )  وقد تمَّ تطبيق  مقياس اضطرابات النطق بشكل فردي من قبل الباحثة  وأسفرت النتائج عن: تمتع المقياس بمؤشرات صدق وثبات مقبولة يمكن الاعتماد عليها فيما بعد ، وقد تم  في حساب الصدق طريقة الصدق المحكى ، والاتساق الداخلي، واستخدم في حساب  الثبات طريقة ألفاكرونباخ وقد بلغ ثبات المقياس (0.82) مما يشير بأن المقياس صادق وثابت وأنه يقيس ما وضع لقياسه . وتوصي الباحثة بــاعتماد المقياس كأداة تشخيصية لاضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية، مقياس اضطرابات النطق ، تلاميذ المرحلة الابتدائية . | ||
| Keywords | ||
| الخصائص السيكومترية; مقياس اضطرابات النطق; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
| Statistics Article View: 86 | ||