الخصائص السيكومترية لمقياس اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.371208.2135 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مريم حسيب حلمي عطا الله ![]() | ||||
1كلية التربية - جامعة أسيوط - البرنامج الخاص فى التربية الخاصة | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية ، جامعة أسيوط | ||||
3قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة أسيوط، أسيوط، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) لمقياس اضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي واشتملت العينة على (50) تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع بمدرسة ( جندي / شهيد محمود أحمد علي خليل الابتدائية المشتركة ) بإدارة القوصية التعليمية . ممن تم تشخيصهم سابقًا باضطرابات نطقية باستخدام أدوات تشخيصية متخصصة. ، وتراوحت أعمار تلاميذ العينة ما بين (9- 11) سنة بمتوسط عمر زمنى( 9.9 ) وانحراف معياري قدره ( 0.74 ) وقد تمَّ تطبيق مقياس اضطرابات النطق بشكل فردي من قبل الباحثة وأسفرت النتائج عن: تمتع المقياس بمؤشرات صدق وثبات مقبولة يمكن الاعتماد عليها فيما بعد ، وقد تم في حساب الصدق طريقة الصدق المحكى ، والاتساق الداخلي، واستخدم في حساب الثبات طريقة ألفاكرونباخ وقد بلغ ثبات المقياس (0.82) مما يشير بأن المقياس صادق وثابت وأنه يقيس ما وضع لقياسه . وتوصي الباحثة بــاعتماد المقياس كأداة تشخيصية لاضطرابات النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية، مقياس اضطرابات النطق ، تلاميذ المرحلة الابتدائية . | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; مقياس اضطرابات النطق; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||