البنية العاملية لمقياس الوظائف التنفيذية لدي تلاميذ ذوي اضطراب اللغة النمائي | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.376458.2149 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رنيا عاطف سليمان ![]() | ||||
;كلية التربية- جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي إعداد مقياس مُصور لتقييم الوظائف التنفيذية لدي تلامييذ ذوي اضطراب اللغة النمائي، والتعرف علي الخصائص السيكومترية للمقياس من حيث الصدق والثبات، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد المقياس والذي يتكون في صورته النهائية من (36) عبارة موزعة علي (6) أبعاد، وذلك علي النحو التالي : البعد الأول الذاكرة العاملة (6) عبارات، والبعد الثاني هو كف الاستجابة ويتكون من (6) عبارات، والبعد الثالث هو المرونة المعرفية ويتكون من (6) عبارات. والبعد الرابع هو المبادأة ويتكون من (6) عبارات. والبعد الخامس هو تنظيم الوقت ويتكون من (6) عبارات. والبعد السادس هو التخطيط ويتكون من (6) عبارات. وللتحقق من صدق وثبات المقياس قامت الباحثة بتطبيق المقياس علي مجموعة مكونة من (20) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ ذوي اضطراب اللغة النمائي بالمركز التأهيلي للتخاطب وتنمية المهارات والتكامل الحسي بمحافظة أسيوط مركز صدفا، حيث تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (3-13) عام خلال الفترة 2023-2024م، وأسفرت نتائج البحث عن أن مقياس الوظائف التنفيذية لتلاميذ ذوي اضطراب اللغة النمائي يتمتع بدرجة مرتفعة من الصدق والثبات، وبالتالي يصلح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة . | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; الوظائف التنفيذية; اضطراب اللغة النمائي | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||