استخدام المواد الاصلية المتاحة علي شبكة الانترنت لتنمية مهارات المحادثة لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.377317.2152 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منال فؤاد ![]() | ||||
كلية التربية جامعة اسيوط، اسيوط ، مصر | ||||
Abstract | ||||
ستكشف هذه الدراسة تأثير المواد الإلكترونية الأصيلة على تعزيز مهارات التواصل الشفهي لدى طلاب السنة الأولى في المرحلة الثانوية. يستند البحث إلى مبادئ تدريس اللغة التواصلية والتعلم المدمج، ويستخدم تصميمًا شبه تجريبي قبلي وبعدي لقياس تقدم الطلاب في مهارات التحدث الفرعية، بما في ذلك بدء المحادثات وإنهاؤها، واستخدام أزواج متجاورين، وإدارة تبادل الأدوار، والتعامل مع المقاطعات، وتغيير المواضيع، وإصلاح المحادثة. شارك ثلاثون طالبًا في برنامج تعليمي مدته ستة أسابيع، يدمج الموارد الرقمية مثل مقاطع فيديو يوتيوب، والبودكاست، ومحتوى وسائل التواصل الاجتماعي. كشفت النتائج عن تحسنات ذات دلالة إحصائية في جميع المهارات الفرعية المقاسة، مع أحجام تأثير كبيرة تشير إلى القيمة العملية للمواد الإلكترونية الأصيلة في اكتساب اللغة في العالم الحقيقي. تؤكد الدراسة الفوائد التربوية لدمج مواد غنية بالسياق، وقائمة على الاهتمامات، ومتجذرة ثقافيًا في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، لتعزيز الطلاقة والثقة والكفاءة التواصلية. كما توصي الدراسة بدمج مثل هذه المواد في تصميم المناهج الدراسية وتقترح مجالات للبحث في المستقبل، بما في ذلك التحقيقات الطولية ومتعددة المهارات. | ||||
Keywords | ||||
المواد الاصلية; شبكة الانترنت; التواصل الشفهي; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||