إستخدام برنامج قائم على إستراتيجية الجدل الأكاديمى المنظم لتنمية بعض مهارات التواصل الشفهي فى اللغة الإنجليزية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة أسيوط | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.377238.2151 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سماح جمال محمد ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة أسيوط | ||||
2كلية التربية قسم مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية جامعة اسيوط / اسيوط | ||||
3Faculty of Education, Assiut University | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث هدف هذا البحث إلى قياس تأثير استخدام برنامج قائم على استراتيجية الجدل الأكاديمي المنظم (SAC) على تنمية بعض مهارات التواصل الشفهي لدى الطلاب المعلمين في تخصص اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بكلية التربية. ركزت هذه الدراسة بشكل خاص فقط على أربع مهارات رئيسة من مهارات التواصل الشفهي: مهارات العرض، والمهارات الاجتماعية-التداولية، ومهارات الإقناع، ومهارات التفاوض. تكونت عينة المشاركين من 28 طالباً وطالبة تم اختيارهم من الطلاب المعلمين الفرقة الثالثة في تخصص اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بكلية التربية، جامعة أسيوط وطبقا لطبيعة إستراتيجية الجدل الأكاديمي المنظم فقد تم تقسيمهم إلى 7 مجموعات تضم كل مجموعة أربعة طلاب معلمين. تبنت الدراسة التصميم شبه التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي بتصميم (مجموعة واحدة): مجموعة تجريبية وتم تقييم مهارات التواصل الشفهي للمشاركين من خلال اختبار أداء التواصل الشفهي بإستخدام مقياس الأداء المتدرج لجعل عملية التقييم أكثر موضوعية وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات الطلاب مجموعة البحث عند مستوى دلالة فى القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لمقياس الأداء المتدرج لمهارات التواصل الشفهي وذلك لصالح التطبيق البعدي مما يؤكد فاعلية البرنامج فى تنمية مهارات التواصل الشفهي لدى مجموعة البحث. الكلمات المفتاحية: إستراتيجية الجدل الأكاديمي المنظم- مهارات التواصل الشفهي- الطلاب المعلمين الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: إستراتيجية الجدل الأكاديمي المنظم; مهارات التواصل الشفهي; الطلاب المعلمين الدارسين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية | ||||
Statistics Article View: 3 |
||||