استراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين التعلم المعكوس وتدريس الأقران في تدريس الجبر على تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب الصف السادس المتوسط بدولة الكويت. | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.375253.2147 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وفاء غنام مطر العنزي1; عوض حسين محمد حسين التودري ![]() | ||||
1كلية التربيه - جامعة اسيوط | ||||
2کلية التربية جامعة اسيوط | ||||
3كلية التربية - جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة الحالية إلى تصميم استراتيجية مقترحة قائمة على الدمج بين التعلم المعكوس وتدريس الأقران لتدريس الجبر، والتعرف على فاعليتها على تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي لدى طالبات الصف السادس المتوسط بدولة الكويت. استخدم البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبة التجريبي. حيث طبقت الدراسة على مجموعة من طالبات الصف السادس المتوسط بمدرسة القبلية بدولة الكويت بلغ عددها (60) طالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما ضابطة درست بالطريقة التقليدية والأخرى تجريبية درست باستخدام الاستراتيجية المقترحة، تم إعادة صياغة وحدة الأعداد الكلية والأعداد العشرية لتدرس باستخدام الاستراتيجية المقترحة واستخدم اختبار مهارات التفكير الرياضي الذي تم اعدادهم لتحقيق أهداف الدراسة. وتم تطبيقهم قبلياً وبعدياً. توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لاختبار مهارات التفكير الرياضي وذلك لصالح القياس البعدي. ووجود فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي للدرجة الكلية لاختبار مهارات التفكير الرياضي وذلك لصالح المجموعة التجريبية. وكذلك وجود أثر كبير لاستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على الدمج بين التعلم المعكوس وتدريس الأقران في تدريس الجبر على تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب الصف السادس المتوسط | ||||
Keywords | ||||
التعلم المعكوس; تعلم الأقران; التفكير الرياضي | ||||
Statistics Article View: 13 |
||||