أثر استخدام ChatGPT في التعلم عبر الأجهزة الذكية على تنمية القدرات اللغوية والمعرفية لدى طلاب ذوي صعوبات التعلم. | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.375062.2145 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ذينب علي البناي ![]() | ||||
جامعة الكويت كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر استخدام ChatGPT في التعلم عبر الأجهزة الذكية على تنمية القدرات اللغوية والمعرفية لدى طلاب المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم. وقد اتبع الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي، حيث تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية تلقت تعليمها باستخدام ChatGPT من خلال الأجهزة الذكية، ومجموعة ضابطة درست باستخدام الطرق التقليدية. تكوّنت عينة الدراسة من 10 طلاب تم اختيارهم عشوائيًا من مجتمع البحث المتمثل في طلاب المرحلة الابتدائية بمنطقة الفروانية التعليمية، ممن تم تشخيصهم بصعوبات تعلم. وتم استخدام بطاقة تقييم الأداء كأداة أساسية لقياس مستوى مهارات القراءة قبل وبعد التدخل التعليمي. شمل التدخل أنشطة قرائية تفاعلية، وتصحيح النطق، وفهم المقروء، مع تقديم تغذية راجعة فورية من خلال منصة ChatGPT. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية استخدام ChatGPT في تحسين المهارات اللغوية والمعرفية، لا سيما في جوانب التمييز بين الكلمات، والطلاقة القرائية، والاستيعاب. وتوصي الدراسة بضرورة دمج روبوتات الدردشة التعليمية مثل ChatGPT في البرامج التعليمية الموجهة لذوي صعوبات التعلم، لما لها من دور في تعزيز التعلم الفردي، وتحفيز الطلاب، وتوفير بيئة تعليمية تفاعلية تتناسب مع قدراتهم واحتياجاتهم، بما يسهم في تحسين نواتج التعلم الأكاديمي لديهم. | ||||
Keywords | ||||
شات جي بي تي; الأجهزة الذكية; القدرات اللغوية والمعرفية | ||||
Statistics Article View: 3 |
||||