الخصائص السيكومترية لبطاقة ملاحظة التواصل اللفظي لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بدولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.381597.2155 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نواف بن شداد بن عطي الخرفشي العازمي ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة اسيوط | ||||
2قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة أسيوط | ||||
3كلية التربية- جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
لا يستطيع أحد ينكر أن لكل فرد من أفراد المجتمع وجوده وكيانه الخاص به، وأن بكل مجتمع من المجتمعات فئه تتطلب خدمات خاصة لكى يستطيعون التكيف مع البيئة التي يعيشون فيها، وهذا التكيف لا يتأتى من قبلهم بل يقع عاتقة على من يحيطون بهم، ويطلق على هذه الفئة مسمى ذوى الاحتياجات الخاصة، وهم مجموعة من الأفراد يحتاجون إلى نوع خاص من التربية، وخدمات عديدة مرتبطة بها نظراً لانحراف مستوى أدائهم عن أداء نظرائهم العاديين، أو نظراً لفقد قدرتهم على التواصل مع الأخرين بالدرجة التي يستلزم معها تعديل البرامج التربوية المقدمة لهم، تهدف الدراسة الحالية إلى بناء بطاقة ملاحظة مقننة لقياس مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم في البيئة الكويتية، مع ضمان تمتعها بالخصائص السيكومترية اللازمة (الصدق، الثبات)، استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة لوصف وتحليل خصائص الأداة (بطاقة الملاحظة) وتفسير نتائجها بناءً على البيانات التي يتم جمعها من عينة الدراسة.تضمنت العينة (30) ولى أمر من أولياء أمور الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم مدرسة التربية الفكرية بمنطقة حولي بالكويت، ويتراوح المدى العمري لأولياء الأمور ما بين (33: 53) سنة، وبمتوسط حسابي (43.26) سنة، وانحراف معياري (2.33). | ||||
Keywords | ||||
المعاقين عقلياً; التواصل اللفظي; بطاقة الملاحظة; دولة الكويت | ||||
Statistics Article View: 1 |
||||