استهدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية برنامج مقترح في التاريخ باستخدام المدونات الإلكترونية في تدريس التاريخ لتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لطلاب الصف الأول الثانوي، ولهدف البحث تم اختيار مجموعة البحث من (32) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدر | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.385242.2172 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سومه مازن ![]() | ||||
كليه التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية برنامج مقترح في التاريخ باستخدام المدونات الإلكترونية في تدريس التاريخ لتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لطلاب الصف الأول الثانوي، ولهدف البحث تم اختيار مجموعة البحث من (32) طالب وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة بني سميع الثانوية المشتركة التابعة لإدارة أبو تيج التعليمية بمحافظة أسيوط، مجموعة واحدة ، المواد والأداة التالية: قائمة ببعض القضايا المعاصرة الازمة لطلاب الصف الأول الثانوي، ودليلًا للمعلم مصاغًا وفقًا للبرنامج المقترح باستخدام المدونات، وكراسة نشاط الطالب مصاغة وفقًا للبرنامج المقترح باستخدام المدونات الإلكترونية، وإعداد مقياس الوعي لبغض القضايا المعاصرة، حيث تم تطبيق أداة البحث والمتمثلة في مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة قبليًا على مجموعة البحث ثم تدريس البرنامج المقترح باستخدام المدونات الإلكترونية لمجموعة البحث وتطبيق أداة البحث بعديًا، وقد أسفرت نتائج مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة ككل وأبعاده الفرعية عن وجود أثر بلغ بين .881و.982 وهي كيم كبيرة تؤكد على فاعلية البرنامج المقترح باستخدام المدونات الإلكترونية في تدريس التاريخ لتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لطلاب الصف الأول الثانوي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج مقترح; الوعي بالقضايا المعاصرة; المدونات الإلكترونية | ||||
Statistics Article View: 2 |
||||