تاثير برنامج حركى مقترح لتنمية الإدراك الحس حركى للأطفال ما قبل الدراسة | ||||
مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة | ||||
Volume 5, Issue 3, September 2025, Page 146-176 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: البحث الأصلي | ||||
DOI: 10.21608/osdj.2025.404431.1183 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ماجد محمد السعيد العزازي1; عطوة المتولى عطوة2; حسناء السيد عبد العزيز عبد الحليم خلف ![]() | ||||
1أستاذ طرق التدريس والتربيه العمليه وعميد كلية التربية الرياضية، جامعة قناة السويس | ||||
2أستاذ علم النفس الرياضي ورئيس قسم العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية في التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس. | ||||
3كلية التربية الرياضية بنين/ بنات الاسماعيلية | ||||
Abstract | ||||
إن التخطيط السليم المبني على أساس علمي في التعليم هو الذي يؤدي إلى التطوير المستمر والسريع في جميع الرياضات سواء الألعاب الفردية منها والجماعية وعلى هذا الأساس اهتم المختصون بإعداد الرياضيين ذهنياً وبدنياً ومهارياً من أجل الوصول إلى أدق النتائج والاستجابات التي تكون قريبة من حالات اللعب والواقعية. ومما سبق يرى الباحثون ضرورة الاهتمام بتطوير وتنمية الادراك الحس الحركي في مرحلة ما قبل المدرسة (الحضانة) لما له من دور مهم واساسي في عملية التوافق الحركي عند الأداء من خلال الإحساس بالجهد العضلي أو الإحساس بالمقاومة أو بسرعة الحركة كما أن جميع المهارات الحركية الأساسية (الجري، التعلق الحجل، المشي، الوثب) تتطلب من الطفل ان يمتلك قدرة عالية للإدراك الحس حركي من حيث العديد من المتغيرات كالإدراك الحسي للمسافة والزمن والقوة والاتجاه والمكان، وان تطوير الادراك لدى اللاعب يساعده على اتخاذ القرار الصحيح للاستجابة الحركية الملائمة مع المواقف المختلفة، وكذلك اتخاذ القرار الصحيح للأداء في الوقت المناسب مما يؤدي الى نجاح ناتج الأداء الحركي بالإضافة الى ان كل من التغذية الراجعة والادراك الحس حركي تعتبران من العمليات العقلية المهمة في حياة الأطفال لما لها دور في تطوير قابليته وادائه الحركي الامر الذي ينعكس ايجابياً على مستوي سرعة وجودة تعلم المهارات الأساسية للألعاب الرياضية المختلفة في مراحل دراسية متقدمة. يهدف البحث للتعرف على تأثير استخدام برنامج تعليمي على تطوير الادراك الحس حركي للأطفال ما قبل المدرسة. من خلال أهداف البحث وفروضه وطبيعة العينة وخصائصها والمنهج المستخدم ومن خلال معالجة البيانات إحصائياً أمكن التوصل إلى الاستنتاجات التالية: 1- البرنامج التعليمي باستخدام الألعاب الغرضية ساهم بطريقة ايجابية وفعالة في تطوير الادراك الحس حركي للأطفال ما قبل المدرسة افراد المجموعة التجريبية. 2- الطريقة المتبعة (الشرح اللفظي والنموذج العملي) ساهمت في تطوير الادراك الحس حركي للأطفال ما قبل المدرسة افراد المجموعة الضابطة. 3- تفوق المجموعة التجريبية التي إستخدمت الألعاب الغرضية على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة المتبعة (الشرح اللفظي والنموذج العملي) في تطوير الادراك الحس حركي للأطفال ما قبل المدرسة. 4- تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في نسب التحسن في تطوير الادراك الحس حركي للأطفال ما قبل المدرسة. ومن خلال نتائج البحث وفى ضوء ما توصل إليه الباحثون من استنتاجات يوصي الباحثون بالتالي: ضرورة استخدام الألعاب الغرضية في تطوير الادراك الحس حركي للأطفال ما قبل المدرسة لما اثبتته هذه البحث من نتائج. ضرورة تطبيق الألعاب الغرضية المستخدمة في البحث في تنمية الادراك الحس الحركي للأطفال ما قبل المدرسة لأهميتها في تنمية كل جزء من أجزاء الادراك الحس حركي. تصميم وإنتاج برامج تعليمية باستخدام الألعاب الغرضية والتي تتناسب مع المراحل السنية المختلفة وتغطى المتغيرات النفسية الاخرى. ضرورة إجراء المزيد من الدراسات والبحوث للتعرف على أهمية وتأثير استخدام الألعاب الغرضية في تعلم المهارات الأساسية للأنشطة الرياضية الأخرى للأطفال ما قبل المدرسة. مراعاة استخدام الالعاب غرضية موجهة ومناسبة للمرحلة السنية وللهدف منها ومراعاة توافقها مع الجميع بالإضافة إلى مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال. عقد الندوات التدريبية وورش العمل لمعلمي الروضة للتعرف على البرامج التعليمية باستخدام الألعاب الغرضية وكيفية تطبيقها في التعليم. توعية معلمي التربية الرياضية بالروضة بضرورة الاهتمام بإدراج الألعاب الغرضية ضمن برامجها التعليمية والتدريبية وذلك من اجل الارتقاء بالمستوي المهارى للأطفال ما قبل المدرسة. | ||||
Keywords | ||||
برنامج حركى مقترح; تنمية الإدراك الحسى حركى; الأطفال ما قبل الدراسة | ||||
References | ||||
- أولاً: المراجع العربية:
ثانياً: المراجع الأجنبية:
| ||||
Statistics Article View: 11 PDF Download: 5 |
||||