مهارات الكتابة التحليلية ومدى توافرها لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية. | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 20 August 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.386376.2177 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نوره عامر ![]() | ||||
كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
مهارات الكتابة التحليلية ومدى توافرها لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية. إعداد أ. د/ عبد الرازق مختار محمود: أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، كلية التربية، جامعة أسيوط. د/ هناء أبو ضيف مرز:مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية ـ جامعة أسيوط. د/ نوره عامر محمود حسين: دكتوراه في مناهج طرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية. المستخلص: استهدف البحث الحالي تحديد مهارات الكتابة التحليلية المناسبة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الأول الاعدادى، ومعرفة مدى توافرها لديهم، واعتمد لهذا الغرض المنهجين الوصفي والتجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتم إعداد قائمة بمهارات الكتابة التحليلية بلغت (12) مهارة أدائية، وبناء على ذلك تم إعداد اختبار مهارات الكتابة التحليلية، وطبق الاختبار على مجموعة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالصف الأول الإعدادي بمدرسة تمام رمضان الإعدادية الجديدة التابعة لإدارة أسيوط بمحافظة أسيوط، بلغ عددهم (20) تلميذًا، وتوصل البحث إلى ضعف مستوى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في مهارات الكتابة التحليلية المستهدفة، لذا أوصى بضرورة الاهتمام بتلك المهارات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وبناء برامج تعليمية، واستخدام أساليب وإستراتيجيات تدريسية لهذا الهدف، كما قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
مهارات الكتابة; صعوبات التعلم; المرحلة الإعدادية; الكتابة التحليلية | ||||
Statistics Article View: 3 |
||||