Economic and Social Benefits for Farmers Participating in The Field Irrigation Development Project in Sohag and El-Mansha Centers in Sohag Governorate الاستفادة الاقتصادية والاجتماعية للزراع المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي في مركزي سوهاج والمنشاة بمحافظة سوهاج | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Journal of the Advances in Agricultural Researches | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 7, Volume 30, Issue 2, June 2025, Page 279-288 PDF (688.53 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: Research papers | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jalexu.2025.405000.1274 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abdel-Moneim Mohamed Abdel-Rahman; Mansour Ahmed Mohamed Hofny; Esraa Abo-El fadl Ali Murad ![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Department of Agriculture Extension and Rural Society, Faculty of Agriculture, Sohag University | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
This research mainly aimed to identify the degree of economic and social benefit of farmers participating in the field irrigation development project from the extension practices provided by the project in the Sohag and Mansha centers in Sohag Governorate. This research was conducted in the Sohag and Al-Mansha centers in Sohag Governorate on a sample of (342) farmers participating in the field irrigation development project. The data was collected through a questionnaire and personal interviews with the respondents during the months of August and September 2024. The data were presented and analyzed using tabular presentation, frequencies, percentages, and weighted arithmetic mean, using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS). The most important results reached by the study were as follows: - Nearly half (49.12%) of the participating farmers reported a high economic benefit from the extension practices provided by the Field Irrigation Development Project. - The majority (60.8%) of the participating farmers reported a high social benefit from the extension practices provided by the Field Irrigation Development Project. - The most important problems related to the extension service facing the surveyed farmers participating in the activities of the field irrigation development project are the lack of extension campaigns related to the development of field irrigation, the lack of numbers of hydrologists (water guides), and the lack of adequate awareness and appropriate media marketing for the advanced irrigation development project, The most important organizational and administrative problems were nepotism when electing members of the Association’s Board of Directors, the weak performance of the Irrigation Association’s Board of Directors in serving the rest of the members, and the lack of follow-up by those in charge of the project after the implementation and operation of the stations, so the owners of the stations became the ones controlling the developed station, Economic problems such as poor water levels in the main canals, and the prices of developed irrigation do not serve the average farmer due to the high price of irrigation per acre and the owners of the developed stations bear the costs of repair, which led to the outbreak of disagreements and disputes among the crops. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الاستفادة الاقتصادية; والاستفادة الاجتماعية; ومشروع تطوير الري الحقلي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المستخلص استهدف هذا البحث بصفة رئيسية تحديد درجة الاستفادة الاقتصادية والاجتماعية للزراع المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي من الممارسات الإرشادية التي يقدمها مشروع تطوير الري الحقلي في مركزي سوهاج والمنشاة بمحافظة سوهاج، وتم إجراء هذا البحث في مركزي سوهاج والمنشاة بمحافظة سوهاج علي عينة بلغ قوامها (342) من الزراع المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي، وتم جمع البيانات عن طريق الاستبيان بالمقابلة الشخصية للمبحوثين خلال شهري أغسطس وسبتمر 2024م، وتم عرض وتحليل البيانات بالعرض الجدولي والتكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي المرجح، وذلك باستخدام مجموعة البرامج الإحصائية للعلوم الإجتماعية spss. وتمثلت أهم النتائج التي توصل إليها البحث في الآتي: - أن ما يقرب من نصف الزراع المبحوثين المشاركين بنسبة 49,12% درجة استفادتهم الاقتصادية من الممارسات الإرشادية التي يقدمها مشروع تطوير الري الحقلي مرتفعة. - أن أغلبية الزراع المبحوثين المشاركين بنسبة 60,8% درجة استفادتهم الاجتماعية من الممارسات الإرشادية التي يقدمها مشروع تطوير الري الحقلي مرتفعة. - أن أهم المشكلات المتعلقة بالخدمة الإرشادية التي تواجه الزراع المبحوثين المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي هي نقص الحملات الإرشادية المتعلقة بتطوير الري الحقلي، ونقص أعداد الأخصائي المائي (المرشد المائي)، وعدم التوعية الكافية والتسويق الإعلامي المناسب لمشروع تطوير الري المطور، وتمثلت أهم المشكلات التنظيمية والإدارية تتمثل في المحسوبية عند إنتخاب أعضاء مجلس إدارة الرابطة، وضعف أداء مجلس إدارة رابطة الري في خدمة باقي الأعضاء، وعدم متابعة القائمين علي المشروع بعد تنفيذ وتشغيل المحطات فأصبح أصحاب المحطات هما المتحكمين في المحطة المطورة، والمشكلات الاقتصادية مثل ضعف منسوب المياه بالترع الرئيسية، وأسعار الري المطور لا تخدم المزارع العادي نظراً لأرتفاع سعر ري الفدان، وتحمل أصحاب المحطات المطورة لتكاليف الإصلاح مما أدي إلي نشوب الخلافات والمنازعات بين الزراع. الكلمات الدلالية: الاستفادة الاقتصادية، والاستفادة الاجتماعية، ومشروع تطوير الري الحقلي المقدمة يعتبر قطاع الزراعة أحد القطاعات المهمة في الاقتصاد القومي، حيث يقوم بدور حيوي وفعال في النشاط الاقتصادي، فهو المسئول الأول عن تحقيق الأمن الغذائي للسكان، وتوفير الخامات اللازمة للصناعات المهمة، فالزراعة هي الدعامة الأساسية للبنيان الاقتصادي والاجتماعي، حيث تسهم بشكل كبير في إحداث التنمية الزراعية، ولا يمكن أن يتحقق ذلك إلا من خلال توفر المياه التي تعتبر من الركائز الأساسية لدعم وتطوير المساحات المزرعية والانتاج الزراعي. وتزداد أهمية المياه في ظل التحديات المائية المتصاعدة، من أبرزها ثبات حصة الدولة من مياه نهر النيل، وزيادة الطلب علي المياه نتيجة النمو السكاني والتوسع العمراني، إضافة إلي التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، والإدارة غير الرشيدة لاستخدام المياه في بعض المناطق. هذه التحديات أدت إلي اتساع الفجوة بين الموارد المائية المتاحة والاحتياجات الفعلية، ما يستلزم تطوير منظومة الري الحالية بهدف ترشيد الاستهلاك وتعظيم الاستفادة من وحدة المياه. وتمشياً مع سياسة الدولة لترشيد استهلاك مياه الري عن طريق تطوير نظام الري السطحي في الاراضي القديمة، ورفع كفاءة استخدامها، والتغلب علي مشكلات زيادة مقننات استهلاك المياه عن الحاجة الفعلية للمحاصيل، وفي ظل وجود فاقد في المساحة المنزرعة مستغلة في القنوات والبتون، إضافة الي زيادة الحاجة الي التغلب علي مشكلات الصرف ولتحقيق ذلك يتطلب الوضع الراهن إستخدام وسائل وأساليب الري الحديثة والمتطورة(عبد الرحمن ،2022: 55). ومن هذا المنطلق كان التوجه لتبني عدد من المشروعات المتعلقة بالمحافظة علي مياه الري، وتعظيم الاستفادة منها مثل مشروع تطوير الري الحقلي بالأراضي القديمة، ومشروع الري الذكي المطبق في مزارع بنجر السكر ببعض محافظات الجمهورية، والمشروع القومي لتأهيل الترع، واستخدام الأقمار الصناعية في رصد التعديات علي المجاري المائية والأراضي الزراعية وإنشاء منظومة للرصد الآلي تسمح بإتخاذ قرارات فورية لحل مشكلات الري، بالإضافة إلي منظومة التحكم بالأبار الجوفية لمراقبة تشغيلها أوتوماتيكي، كما عملت الدولة علي تشجيع المزارعين علي تبني نظم الري الحديث والتي تعتبر البديل الفعال لأنظمة الري التقليدية كالري بالغمر (صالح،2021: 569) بهدف ترشيد استخدام مياه الري، ورفع كفاءة شبكة وعمليات الري بتطوير المساقي ومجاري الري الفرعية والمنشآت المائية وتكوين روابط مستخدمي المياه علي المساقي وتسوية الأراضي وتوفير الطاقة وزيادة الإنتاجية لوحدة المياه، والوصول إلي عدالة التوزيع، وقد بنيت السياسة المائية علي السير بخطي واسعة في تطوير الري الحقلي لتوفير حوالي 4 مليار متر مكعب من مياه الري الحالية (الشرقاوي، 2012: 35-36). وللإرشاد الزراعي دور فعال في تقديم الأنشطة الإرشادية لتطوير الري الحقلي من خلال مداخل إرشادية متعددة حيث يشير (عبدالواحد،2017: 35) إلي استخدام مدخل المشروع الذي يفترض أن البيروقراطية الحكومية تضعف من قدرة المنهج الحكومي في التأثير علي المسترشدين، ويمكن أن نحصل علي أفضل النتائج إذا تم التركيز علي منطقة معينة، وتأمين مستلزمات العمل لها من موارد خارجية، وأنشطة إرشادية تنفذ تحت مشروع يكون لها صفة الاستمرارية بعد انتهاء التمويل الخارجي، وإن الطرق والتقنيات الزراعية الناجحة المطبقة في المشروع سوف تتكرر في أماكن أخري. وقد تبنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري مدخل المشروع في عدد من محافظات الوجه البحري والقبلي حيث أطلقت مشروع تطوير الري الحقلي بالأراضي القديمة لتعظيم الاستفادة من مواردنا المائية عن طريق استبدال نظم الري التقليدية بأساليب حديثة تسهم في ترشيد استهلاك مياه الري وزيادة كفاءة استخدامها بما يحقق مردوداً اقتصادياً واجتماعياً. مشكلة البحث في ظل مشكلة ندرة الموارد المائية المصرية ومحدوديتها والتي تمثل أهم التحديات الحالية والمستقبلية، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على استخدامها نتيجه النمو السكاني والتقدم العمراني الذي تسعى مصر لتحقيقه، وبناء سد النهضه الاثيوبي، والتغيرات المناخية، والإستهلاك غير الرشيد للمياه والتى أدت إلى تزايد الضغوط على الموارد المائية محلياً، وبذلك أصبحت الموارد المائية الموجودة غير كافية من الناحية العملية والتطبيقية لتلبية الإحتياجات الأساسية، الأمر الذي يلزم معه تطوير منظومة الري وتحديثها للحفاظ علي كميات المياه، من خلال رفع كفاءتها ببعض الأساليب الزراعية كالتسوية بالليزر وإحلال وتجديد شبكات الري وتبطين الترع والمساقي الترابية وتطوير بوابات التحكم في توزيع المياه داخل الترع، وتوفير نقاط رفع المياه وتكوين روابط مستخدمي المياه بين الزراع، والأهم من ذلك رفع وعي الزراع بأهمية التطوير وإقناعهم بذلك من خلال جهاز الإرشاد الزراعي وغيره من الأجهزة المعنية بذلك. ويقوم الإرشاد الزراعي بدوراً أساسيًا في توعية الزراع بترشيد استخدام المياه، والمحافظة عليها، والحد من الإسراف في استخدامها، وتقليل الفاقد منها، وتعريف مستخدمي المياه في الزراعة بضرورة مطابقة الاستخدام الفعلي للاحتياجات الخاصة بالمحاصيل المختلفة، تبني ممارسات الري المطور لتحقيق الاستفادة من وحدة المياه، بما ينعكس إيجابًا علي الإنتاج والدخل الزراعي. وتم تنفيذ مشروع تطوير الري الحقلي في عدة محافظات في صعيد مصر، إلا أن نقص الدراسات الإرشادية التي تناولت درجة استفادة الزراع من المشروع، خاصة في محافظة سوهاج، وعليه فإن هذا البحث يحاول التعرف علي درجة الاستفادة الاقتصادية والاجتماعية، وأهم المشكلات التي تواجه الزراع المشاركين في المشروع، وبناء عليه فقد يسعي هذا البحث إلي تحديد درجة الاستفادة الاقتصادية والاجتماعية للزراع المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي في مركزي سوهاج والمنشاة بمحافظة سوهاج، الأمر الذي أثار العديد من التساؤلات التي تمثل مشكلة البحث، وهي كالتالي: 1- ما الخصائص الاقتصادية والاجتماعية المميزة للزراع المبحوثين المشاركين؟ 2- ما درجة الإستفادة الاقتصادية للزراع المبحوثين المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي بمحافظة سوهاج ؟ 3- ما درجة الإستفادة الاجتماعية للزراع المبحوثين المشاركين من مشروع تطوير الري الحقلي بمحافظة سوهاج ؟ 4- ما أهم المشكلات التي تواجه الزراع المبحوثين المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي بمحافظة سوهاج؟ ويمكن الإجابة عن هذه التساؤلات من خلال أهداف البحث: أهداف البحث إستهدف هذا البحث بصفة أساسية التعرف علي درجة الإستفادة الاقتصادية والاجتماعية للزراع المبحوثين المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي في مركزي سوهاج والمنشاة بمحافظة سوهاج، ويمكن تحقيق ذلك الهدف من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية:: 1- التعرف علي بعض الخصائص الاقتصادية والاجتماعية المميزة للزراع المبحوثين المشاركين. 2- تحديد درجة الإستفادة الاقتصادية للزراع المبحوثين المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي بمحافظة سوهاج. 3- تحديد درجة الإستفادة الاجتماعية للزراع المبحوثين المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي بمحافظة سوهاج. 4- التعرف علي أهم المشكلات التي تواجه الزراع المبحوثين المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي بمحافظة، ومقترحات حلها من وجهة نظرهم. الطريقة البحثية: أجري هذا البحث في مركزي سوهاج والمنشاة بمحافظة سوهاج كمجالاً جغرافياً بإعتبارهم إحدي المراكز المطبق بها مشروع تطوير الري الحقلي، حيث تبلغ المساحة المستفادة من مشروع تطوير الري الحقلي (المساحة المطورة) بمحافظة سوهاج حوالي 5700 فدان. تم حصر عدد الزراع المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي بالمراكز المطبق بها المشروع بمحافظة سوهاج والبالغ عددها (94) محطة، منها 54 محطة بمركز المنشاة، 40 محطة بمركز سوهاج حيث بلغ العدد الإجمالي للزراع المشاركين 3477 مزارع وتم استبعاد قرية ونينية الغربية لإجراء الاختبار المبدئي بها، وبالتالي أصبح العدد الإجمالي للزراع المشاركين 3112 مزارع، وتم تحديد عينة البحث باستخدام معادلة (Krejcie& Morgan,1970: 607-610) حيث بلغت 342 مبحوثاً من الزراع المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي، وتم سحب عينة من كل قرية مطبق بها المشروع بنسب تتناسب مع حجم الزراع المشاركين بها. وقد تم جمع بيانات البحث عن طريق الاستبيان بالمقابلة الشخصية مع الزراع المشاركين المبحوثين خلال شهري أغسطس-سبتمبر 2024م، من خلال مسح الزراع المشاركين بالمحطات في كل قرية مطبق بها المشروع وتنظيمهم في مجموعات، وجمع البيانات من كل مزارع علي حدة، وتم ذلك حتي استيفاء العدد المطلوب للعينة البحثية. التعاريف الإجرائية لبعض المصطلحات في البحث: 1- الاستفادة الاقتصادية: يقصد بها في هذا البحث التغير في المستوي الاقتصادي للزراع المبحوثين الناتج عن تطبيقهم الممارسات الإرشادية التي يقدمها مشروع تطوير الري الحقلي (المرود الاقتصادي الناتج عن تطبيق الزراع لممارسات الري المطور في حقولهم). 2- الاستفادة الاجتماعية: يقصد بها في هذا البحث التغير في الخصائص الاجتماعية للزراع المبحوثين الناتج عن تطبيقهم الممارسات الإرشادية التي يقدمها مشروع تطوير الري الحقلي (المردود الاجتماعي الناتج عن تطبيق الزراع المبحوثين لممارسات الري المطور في حقولهم).
المعالجة الكمية للبيانات: أ- المتغيرات المستقلة: 1- السن: تم قياس هذا المتغير بسؤال المبحوث عن سنه وقت إجراء البحث، وتم التعبير عنه بالدرجاتالخام، وعليه تم تقسيم المبحوثين إلي ثلاث فئات هي: الفئة الأولي ( 18 - 39 سنة)، والفئة الثانية (40 - 61 سنة)، والفئة الثالثة (62 - 83 سنة). 2- المستوي التعليمي: تم قياس هذا المتغير بسؤال المبحوث عن مستواه التعليمي، وتم تقسيم المبحوثين إلي ست مستويات وهي أمي، ويقرأ ويكتب، و حاصل علي شهادة الإبتدائية، والإعدادية، والثانوية أو دبلوم متوسط، و جامعي، وأعطيت الدرجات (1، 2، 3، 4، 5، 6) علي الترتيب. 3- نوع الحيازة المزرعية: تم قياس هذا المتغير بسؤال المبحوث عن نوع حيازته، وتم تقسيم المبحوثين إلي ثلاث مستويات هي ملك، وإيجار، ومشاركة، وأعطيت الدرجات (1،2،3) علي الترتيب. 4- المساحة المطورة: تم قياس هذا المتغير بالأرقام الخام، وتم تقسيم المبحوثين إلي أربع فئات هي:الفئة الأولي (أقل من فدان)، والفئة الثانية (من 1 - أقل من 3 فدان)، والفئة الثالثة (من 3 أقل من 5 فدان)، والفئة الرابعة (5 فدان فأكثر)، حيث انحصر المدي الفعلي ما بين أقل من فدان- 5 فأكثر فدان. 5- عدد سنوات الإستفادة من مشروع تطوير الري الحقلي: تم قياس هذا المتغير بسؤال المبحوث عن عدد سنوات الإستفادة من مشروع تطوير الري الحقلي، وتم التعبير عنه بالدرجات الخام، وعليه تم تقسيم المبحوثين إلي ثلاث فئات هي: (1 - 3 سنة)، و(4 - 6 سنة)، و(7 - 9 سنة)، حيث انحصر المدي الفعلي ما بين 1- 9 سنة. 6- درجة الاستعداد للتغيير: تم قياس هذا المتغير من خلال سؤال المبحوثعن خمس عبارات (عبارتين إيجابتين، وثلاث عبارات سلبية) وهي تعبر عن مدي استعداده لقبول الأفكار الزراعية الحديثة وتطبيقها؛ من خلال الإستجابات التالية: دائماً، وأحياناً، ونادراً، ولا، وأعطيت الدرجات التالية 4، 3، 2، 1 علي الترتيب في حالة العبارات الإيجابية، والعكس في حالة العبارات السلبية، وتراوح المدي النظري لدرجة الإستعداد لتغيير ما بين (5-20 درجة)، وتم تقسيم المبحوثين إلي ثلاث فئات كما يلي: مستوي إستعداد منخفض ( 5 - 9 درجة)، ومستوي إستعداد متوسط (10 - 15 درجة)، ومستوي إستعداد مرتفع (16 - 20 درجة). ب- المتغيرات التابعة: 1- الإستفادة الاقتصادية: تم قياس هذا المتغير عن طريق 20 ممارسة تمثل المردود الاقتصادي من تطبيق الممارسات الإرشادية التي يقدمها مشروع تطوير الري الحقلي، وتم قياس درجة الإستفادة باستخدام مقياس مكون من ثلاث درجات للاستفادة هي (استفادة عالية، استفادة متوسطة، استفادة منخفضة)، وأعطيت الدرجات 3، 2، 1 علي الترتيب عن كل مردود إقتصادي، وطلب من كل مبحوث تحديد درجة استفادته من كل مردود إقتصادي من تطبيق الممارسات الإرشادية التي يقدمها مشروع تطوير الري الحقلي، وتم تجميع الدرجات لكل مبحوث لتعبر عن درجة استفادته الكلية، حيث تراوح المدي النظري لدرجة الإستفادة الاقتصادية بين (20- 60 درجة)، وعليه تم تقسيم المبحوثين إلي ثلاث فئات هي:استفادة منخفضة ( 20 - 32 درجة)، واستفادة متوسطة ( 33 - 47 درجة)، واستفادة مرتفعة ( 48 - 60 درجة). 2- الإستفادة الاجتماعية: تم قياس هذا المتغير عن طريق 19 ممارسة تمثل المردود الاجتماعي من تطبيق الممارسات الإرشادية التي يقدمها مشروع تطوير الري الحقلي، وتم قياس درجة الإستفادة باستخدام مقياس مكون من ثلاث درجات للاستفادة هي (استفادة عالية، استفادة متوسطة، استفادة منخفضة)، وأعطيت الدرجات 3، 2، 1 علي الترتيب عن كل مردود إجتماعي، وطلب من كل مبحوث تحديد درجة استفادته من كل مردود إجتماعي من تطبيق الممارسات الإرشادية التي يقدمها مشروع تطوير الري الحقلي، وتم تجميع الدرجات لكل مبحوث لتعبر عن درجة استفادته الكلية، حيث تراوح المدي النظري لدرجة الإستفادة الاجتماعية بين (19-57 درجة)، وعليه تم تقسيم المبحوثين إلي ثلاث فئات هي: استفادة منخفضة ( 19 - 30 درجة)، واستفادة متوسطة ( 31 - 44 درجة)، واستفادة مرتفعة ( 45 - 57 درجة). النتائج ومناقشتها أولاً: بعض الخصائص الاقتصادية والاجتماعية المميزة للزراع المبحوثين المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي في مركزي سوهاج والمنشاة بمحافظة سوهاج: أظهرت النتائج بالجدول رقم (1) والذي ببعض الخصائص الاقتصادية والاجتماعية المميزة للزراع المبحوثين المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي في مركزي سوهاج والمنشاة بمحافظة سوهاج ما يلي : أن أكثر من نصف المبحوثين 59,9% يقعون في فئة السن من (40-61) سنة، وما يقرب من نصف المبحوثين 47,7% حاصلون علي الثانوية أو دبلوم متوسط، وأن الغالبية العظمي من المبحوثين نسبة 95,9% يمتلكون الحيازة الزراعية المطورة، وما يقرب من نصف المبحوثين نسبة 49,4% حيازتهم المزرعية من (1-3 فدان)، وحوالي ثلثي المبحوثين نسبة 66,1% كانت استفادتهم من مشروع تطوير الري الحقلي من 4- 5 سنوات، وأن ثلثي المبحوثين نسبة بلغت 66,7% يقعون في فئة الاستعداد المتوسط للتغيير.
جدول رقم (1) التوزيع العددي والنسبي للزراع المبحوثين المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي بالأراضي القديمة وفقاً لبعض خصائصهم الاقتصادية والاجتماعية المميزة المدروسة
المصدر: جمعت وحسبت من استمارة الاستبيان.
ثانياً: درجة الاستفادة الاقتصادية للزراع المبحوثين المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي في مركزي سوهاج والمنشاة بمحافظة سوهاج: أظهرت النتائج بالجدول رقم (2) أن ما يقرب من نصف الزراع المبحوثين المشاركين 49,12% كانت درجة استفادتهم الاقتصادية مرتفعة، في حين أن درجة الاستفادة المتوسطة، والمنخفضة نسبة 48,83%، 2,04% علي الترتيب. وتشير تلك النتائج إلي نجاح مشروع تطوير الري الحقلي في تحقيق استفادة اقتصادية عالية لأغلبية الزراع المبحوثين المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي عن طريق زيادة الانتاجية وخفض التكاليف، مما يدل علي كفاءة مشروع تطوير الري الحقلي بصفة أساسية علي تحسين إدارة الموارد المائية وترشيد استخدامها، ومع ضرورة تعميم الممارسات الإرشادية التي حققت استفادة اقتصادية عالية، وذلك لتعزيز الأثر الإيجابي لمشروع تطوير الري الحقلي
جدول رقم (2): التوزيع العددي والنسبي للزراع المبحوثين المشاركين وفقاً لدرجة الاستفادة الاقتصادية من مشروع تطوير الري الحقلي في مركزي سوهاج والمنشاة بمحافظة سوهاج
المصدر: جمعت وحسبت من استمارة الاستبيان.
ثالثاً: درجة الاستفادة الاجتماعية للزراع المبحوثين المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي في مركزي سوهاج والمنشاة بمحافظة سوهاج: أظهرت النتائج بالجدول رقم (3) أن أكثر من ثلثي الزراع المبحوثين المشاركين 60,8% كانت درجة استفادتهم الاجتماعية مرتفعة، في حين أن درجة الاستفادة المتوسطة، والمنخفضة نسبة 32,2%، 7% علي الترتيب، وتشير تلك النتائج إلي أن مشروع تطوير الري الحقلي يساهم في تحقيق استفادة اجتماعية عالية لمعظم الزراع المبحوثين المشاركين من الممارسات الإرشادية التي يقدمها مشروع تطوير الري الحقلي، مما يدل علي أن المشروع قد حقق تأثير اجتماعي إيجابي بتعزيز التعاون والوعي الاجتماعي بين الزراع المبحوثين المشاركين في المشروع.
جدول رقم (3) : التوزيع العددي والنسبي للزراع المبحوثين المشاركين وفقاً لدرجة الاستفادة الاجتماعية من مشروع تطوير الري الحقلي في مركزي سوهاج والمنشاة بمحافظة سوهاج
المصدر: جمعت وحسبت من استمارة الاستبيان.
رابعاً: المشكلات التي تواجه الزراع المبحوثين المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي في مركزي سوهاج والمنشاة بمحافظة سوهاج: أظهرت النتائج بالجدول رقم (4) أن هناك تبايناً ملحوظاً في درجة إنتشار المشكلات التي تواجه الزراع المبحوثين المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي في مركزي سوهاج والمنشاة بمحافظة سوهاج، والتي أمكن تصنيفها، وترتيبها تنازلياً علي حسب المتوسط الحسابي كالتالي: أ-المشكلات المتعلقة بالخدمة الإرشادية: وبترتيب المشكلات المتعلقة بالخدمة الإرشادية وفقاً للمتوسط المرجح جاء في مقدمتها نقص الحملات الإرشادية المتعلقة بتطوير الري الحقلي بمتوسط 3,79 درجة، يليها نقص أعداد الأخصائي المائي (المرشد المائي) بمتوسط 3,60 درجة، ثم عدم التوعية الكافية والتسويق الإعلامي المناسب لمشروع تطوير الري المطور بمتوسط 3,54 درجة، ثم نقص عدد الندوات الإرشادية لتوعية المزارعين بأهمية تطوير الري الحقلي، ثم عدم توافر النشرات الإرشادية الخاصة بتطوير الري الحقلي بمتوسط 3,52 درجة، وأخيراً نقص الدورات التدريبية للمرشدين الزراعيين في مجال تطوير الري الحقلي 3,43 درجة. ب- المشكلات التنظيمية والإدارية:وبترتيب المشكلات التنظيمية والإدارية وفقاً للمتوسط المرجح جاءت في المقدمة المحسوبية عند إنتخاب أعضاء مجلس إدارة الرابطة بمتوسط 2,87 درجة، يليها ضعف أداء مجلس إدارة رابطة الري في خدمة باقي الأعضاء بمتوسط 2,86 درجة، ثم عدم متابعة القائمين علي المشروع بعد تنفيذ وتشغيل المحطات فأصبح أصحاب المحطات هما المتحكمين في المحطة المطورة بمتوسط 2,80 درجة، ثم عدم معرفة كيف يمكن جدولة (تنظيم) الري بين المزارعين علي نفس المسقي بمتوسط 2,64 درجة. ج- المشكلات الاقتصادية:وبترتيب المشكلات الاقتصادية وفقاً للمتوسط المرجح جاء في مقدمتها ضعف منسوب المياه بالترع الرئيسية بمتوسط 3,60 درجة، ويليها أسعار الري المطور لا تخدم المزارع العادي نظراً لأرتفاع سعر ري الفدان( أكثر من 280 جنية/فدان) بمتوسط 3,40 درجة، ثم تحمل أصحاب المحطات المطورة لتكاليف الإصلاح مما أدي إلي نشوب الخلافات والمنازعات بين الزرع بمتوسط 3,20 درجة، ثم عدم محاسبة أصحاب المحطات المطورة بأسعار الكهرباء المتعاقد عليها بمتوسط 2,62 درجة. خامساً: مقترحات حل المشكلات التي تواجه الزراع المبحوثين المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي في مركزي سوهاج والمنشاة بمحافظة سوهاج من وجهة نظرهم: أوضحت النتائج بالجدول رقم (20) أهم المقترحات لمواجهة مشكلات الزراع المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي في مركزي سوهاج والمنشاة بمحافظة سوهاج من وجهة نظرهم، والتي أمكن تصنيفها، وترتيبها تنازلياً علي حسب المتوسط الحسابي المرجح كالتالي: أ- مقترحات حل المشكلات المتعلقة بالخدمة الإرشادية: وبترتيب مقترحات حل المشكلات المتعلقة بالخدمة الإرشادية وفقاً للمتوسط المرجح إحتلت توفير النشرات الإرشادية الورقية والرقمية الخاصة بالري المطور بمتوسط 3,79 درجة المرتبة الأولي، يليها التوسع في الحملات الإرشادية لتشمل جميع الزراع المستفيدين من تطوير الري الحقلي بمتوسط 2,93 درجة، ثم توفير أعداد كافية من المرشدين المائيين، وتنظيم ندوات إرشادية لتوعية المزارعين بأهمية الري المطور بصفة دورية بمتوسط 2,90 درجة، ثم عمل برنامج تدريبي متكامل لتأهيل المرشدين الزراعيين في مجال الري المطور بمتوسط 2,80 درجة، وأخيراً ضرورة تكثيف الجهود الإرشادية و الإعلامية المناسب لمشروع الري المطور في البداية بمتوسط 2,58 درجة. ب- مقترحات حل المشكلات التنظيمية والإدارية: وبترتيب مقترحات حل المشكلات التنظيمية والإدارية وفقاً للمتوسط المرجح إحتلت حل الخلافات والمنازعات بين الزراع علي تشغيل المحطة بمتوسط 2,93 درجة المرتبة الأولي، يليها الديمقراطية عند إنتخاب أعضاء مجلس إدارة الرابطة بمتوسط 2,91 درجة، ثم التنسيق بين وزارتي الزراعة والري علي المستويات الإدارية في مجال تطوير الري بمتوسط 2,90 درجة، ثم تحديد المسئولين عن المشروع والأعلان عن أماكن تواجدهم وأرقام تليفوناتهم لتسهيل الاتصال بيهم، لحل المشكلات التي تواجه الزراع بمتوسط 2,83 درجة، وأخيراً عمل جدول زمني لتنظيم وقت الري لكل مزارع في زمام المسقي بمتوسط 2,76 درجة. ج- مقترحات حل المشكلات الاقتصادية: وبترتيب مقترحات حل المشكلات الاقتصادية وفقاً للمتوسط المرجح إحتلت محاسبة أصحاب المحطات المطورة بأسعار الكهرباء المتعاقد عليها والتزام ببنود العقد بمتوسط 2,96 درجة المرتبة الأولي، يليها الاعتماد علي الطاقة الشمسية بدلاً من استخدام الكهرباء في تشغيل المحطات المطورة بمتوسط 2,94 درجة، ثم عمل لوحة علي المحطة بتسعيرة ري الفدان والقوانيين الخاصة بالري المطور بمتوسط 2,90 درجة، ثم تحديد سعر الري وفقاً لسعر واستهلاك الكهرباء وعدم ترك الحرية لأصحاب المحطات بمتوسط 2,88 درجة، ثم مساهمة المزارعين في تكاليف الإصلاح لتخفيف الأعباء علي أصحاب المحطات بمتوسط 2,84 درجة، ثم توفير مواتير كهرباء قوية تساعد علي سحب المياه من الترع الرئيسية بمتوسط 2,81 درجة.
جدول رقم (4) التوزيع العددي والنسبي للمشكلات التي تواجه الزراع المبحوثين المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي في مركزي سوهاج والمنشاة بمحافظة سوهاج
المصدر : جمعت وحسبت من استمارات الاستبيان .
جدول رقم (5) : التوزيع العددي والنسبي لمقترحات حل المشكلات التي تواجه الزراع المبحوثين المشاركين في مشروع تطوير الري الحقلي في مركزي سوهاج والمنشاة بمحافظة سوهاج من وجهة نظرهم
المصدر : جمعت وحسبت من استمارات الاستبيان .
التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث، أمكن التوصل إلي التوصيات التالية، والتي يمكن بإتباعها توفير المتطلبات الأساسية لتعظيم الإستفادة من مشروع تطوير الري الحقلي في الأراضي القديمة وهي: 1- ضرورة تعزيز الجانب الإرشادي في مشروع تطوير الري الحقلي من خلال تكثيف الحملات التوعوية، وزيادة عدد الأخصائيين المائيين المؤهلين، وتوفير محتوي إرشادي مناسب للزراع بجميع المستويات التعليمية، مع الاهتمام بتدريب المرشدين الزراعيين علي الجوانب الفنية والاجتماعية المتعلقة بالري المطور لضمان وصول الرسالة الإرشادية بشكل فعّال. 2- تفعيل المتابعة الفنية والإدارية لمحطات الري المطور بعد التشغيل، من خلال آليات إشراف دورية من قبل الجهات المعنية (وزارة الزراعة ووزارة الري)، بما يضمن استدامة الخدمة، وتقليل تحكم الأفراد في المحطات، ودعم دور روابط مستخدمي المياه لضمان العدالة في التوزيع وتنسيق أوقات الري بين الزراع. 3- تقديم تسهيلات اقتصادية للزراع لتقليل أعباء استخدام الري المطور، من خلال تخفيض تكاليف تشغيل المحطات أو دعمها جزئيًا، ووضع تسعيرة واضحة ومعلنة لري الفدان، والنظر في تطبيق نظم بديلة للطاقة مثل الطاقة الشمسية، لتقليل الأعباء المالية علي أصحاب المحطات والمستفيدين، ومنع حدوث نزاعات بينهم. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
: مراجع باللغة العربية:
ثانياً: مراجع باللغة الانجليزية: Krejcie , R. and Morgan, D. W. Determining Sample Size for Research Activities, Educational and Psychological Measurement, 1970 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 7 PDF Download: 3 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||